هل سبق أن فكرت باستخدام الفكاهة في كتابة الإعلانات؟

هل سبق أن فكرت باستخدام الفكاهة في كتابة الإعلانات؟ تلك الإعلانات السائد عليها روح الفكاهة والدعابة قد تشكل ضرر وخطر على نشاطك، لكن يمكنك توظيفها بشكل صحيح يجعلك أكثر جاذبية وذو تفاعل أكبر مع الجمهور، وشركة M-Media لخدمات التسويق توضح لك أن القليل من المرح هو موضع ترحيب عند القارئ ويمكن استغلاله كتقنية أكثر فاعلية في كتابة محتوى إعلاني جذاب على أن يتم استخدامه بشكل عفوي ومناسب، وتجد أن أفضل شركة تسويق إلكتروني بالرياض تعتمد على الفكاهة في كتابة الإعلانات في الترويج لخدماتها وخدمات زبائنها، ووجدت أنها الأكثر ثباتًا ورسوخًا في الأذهان وترسم البسمة على وجوه المتلقين.

الفكاهة في كتابة الإعلانات: أداة جذب أم مجرد إثارة للضحك؟

الترفيه هو الأسلوب الذي يجذب الجماهير لرؤية الإعلانات التجارية حتى وإن كانت واقعية أو جدية، حتى أن معظم الإعلانات التي نشاركها مع الاصدقاء تتضمن على الحس الفكاهي، حتى وإن كنت شاهدتها مسبقًا ستصبح سعيدًا إذا شاهدتها مرة أخرى وستضحك عليها أيضًا، وما لاحظناه أن الأسلوب الدعابي يجعل الإعلان أكثر متعة وجذبًا للإنتباه حتى أنه يعلق في ذاكرة المشاهد إذا برعت في تقديمه وسوف يحقق نجاح هائل، وأكثر الإعلانات مناسبةً للعنصر الدعابي هو التي تعرض منتجات غير مكلفة او التي تعرض حقائق أقل والحلوى والاغذية وغير ذلك. ولأن لكل شخص ذوق خاص عليك التفريق بين الكوميديا والفكاهة، فما يضحكك ليس بالضرورة أن يضحك أو يجذب الجميع، لذا يتوجب عليك أن تراعي خصائص الجمهور المستهدف، كما أن مفهوم النكتة يختلف بين الجماهير بل وفي أنحاء العالم فتوجد الكثير من الثقافات التي تتنوع اهتماماتها وخصائصها فمثلًا تجد الشعب الصيني لا يستسيغ النكات بشكل كبير على عكس شعوب أخرى، وذلك يؤكد فكرة تنوع الثقافات وتنوع وجهات النظر تجاه الدعابة، وننصح عند الاعتماد على الفكاهة في كتابة الإعلانات الابتعاد عن بعض المواضيع الحساسة مثل: العنصرية أو السياسة أو الدينية أو العرقية.

الفرق بين الرجال والنساء

من المثير أن الإعلانات ينظر إليها بشكل مختلف من الرجال والنساء، حيث أن بعض الرجال يعتبرون النكات المتضمنة على العنف مميزة ومثيرة للأهتمام أما عن السيدات يرون أنها مزعجه بل انهن ينجذبن نحو الإعلانات التي تتبنى السخرية من الرجال. ويمكن أن تشكل الإعلانات المليئة بالفكاهة أن تمثل مخاطرة ولكن إذا تم توظيفها بطريقة صحيحة ذلك يجعلها فعالة كما أن الحس الفكاهي يجذب إليك انتباه الجمهور، كما أنها ستبقى عالقة في ذاكرته لفترة طويلة لذا عليك ألا تستهين بها وان تختار النكتة الجيدة ليتذكرها بشكل إيجابي.

كيفية العثور على أسلوب الفكاهة الملائم

لأن الفكاهة أداة تسويقية قوية تساعد علامتك على التميز وإنشاء رابط عاطفي قوي مع الجمهور، وهنا تساعدك M-Media افضل شركة تسويق إلكتروني بالرياض على فهم الأسلوب الفكاهي عند الجمهور واستخدامه بشكل فعال من خلال اتباع الآتي: 

كيفية العثور على أسلوب الفكاهة الملائم

اعرف جمهورك المستهدف

اعرف جمهورك لتستخدم النكات بصورة فعالة في إستراتيجية التسويق خاصتك وان تضع في اعتبارك التركيبة السكانية والاهتمام والخلفية الثقافية حتى تعلم جيدًا كيفية تصميم اسلوبك الفكاهي الذي يناسبهم. 

تحليل تفضيلات الفكاهة

يمكنك جمع التعليقات وإجراء استطلاعات لتكوين نظرة ثاقبة عن تفضيلات النكات عند جمهورك، فقد يفضل البعض التلاعب بألفاظ والبعض الآخر يحب الكوميديا التهريجية ومن خلال فهم ذلك تنشئ محتوى متوافق مع روح الدعابة لديهم. 

التكيف مع الاختلافات الثقافية

النكات تختلف عبر الثقافات وما يضحك في ثقافة ليس له أي تفاعل مع الأخرى، لذا يجب مراعاة الفروق الثقافية الدقيقة وتجنب الفكاهات المسيئة، عليك تكييف الأسلوب ليتناسق مع ثقافة الجمهور المستهدف. 

استخدام الأمثلة ذات الصلة

تضمين أمثلة من الواقع أو السيناريوهات ذات الصلة لتوضيح النقاط لا يجعل محتواك أكثر جاذبية فقط بل أنه يساعد الجمهور على التواصل الفعال مع العلامة التجارية على المستوى الشخصي. 

تحقيق التوازن بين الفكاهة والرسالة

عند استخدام الفكاهة في كتابة الإعلانات لابد من تحقيق التوازن بين كونها مضحكة وأن تساعد على إيصال الرسالة، لذا تحقق من توافق روح الدعابة مع الأهداف التسويقية العامة كى لا تلقي بظلالها على الرسالة. 

قم بالتجربة والتكرار

عليك متابعة وتحليل أداء الإعلانات القائمة على الفكاهة مع إجراء التعديلات حسب آراء وتعليقات الجمهور، يمكنك التكرار وتحسين الاسلوب بشكل مستمر حتى تعثر على الأسلوب الفكاهي المناسب الذي يلقى اهتمام لدى الجمهور.

نشر الضحك و الوعي بالعلامة التجارية

التسويق الفيروسي يحتاج إلى الفكاهة في كتابة الإعلانات حيث تسمح للجمهور بالتواصل على المستوى العاطفي مع تعزيز الوعي بالعلامة التجارية بدمج النكات في الإستراتيجيات التسويقية، لذا عليك أن تحرص على تحقيق النقاط التالية: 

  • الاتصال العاطفي: حيث تثير الدعابة المشاعر الايجابية مثل التسلية والفرح مما يعني عند استخدام الفكاهة تخلق شعور بالجاذبية والارتباط ويعزز من الارتباط والاتصال العاطفي مع الجمهور المستهدف. 
  • محتوى لا ينسى: المحتوى المسلي المضحك يظل في ذاكرة الناس، وعند إنشاء حملة إعلانية تعتمد على الدعاية ذلك يزيد من فرص تذكرها من المستخدمين ويؤدي إلى زيادة فرص تذكر العلامة والوثوق بها.
  •  إمكانية المشاركة: ذكرنا أن الدعابة ذات طبيعة فيروسية فإذا صادفك محتوى مضحك من الأرجح أنه سيتم مشاركته مع المتابعين والأصدقاء على وسائط التواصل الإجتماعي وتلك المشاركة تزيد من معدل وصول رؤية ورسالة العلامة فيزيد تأثيرها. 
  • تجاوز الفوضى: عالمنا اليوم مشبع بالإعلانات لذا عليك تمييز علامتك التجارية وتعتبر الفكاهة أداة قوية تساعد في تجاوز الضجيج وان تجذب انتباه المستهلكين إليك دون غيرك من العلامات التي ترسل إليهم الرسائل التسويقية.
  •  إضفاء طابع إنساني: استخدام الفكاهة في كتابة الإعلانات يبرز الشخصية الخاصة بالعلامة التجارية بل يساعد في إضفاء طابع إنساني على صورتها وبالتالي إنشاء هوية تجارية بشكل سهل وأكثر ارتباطًا وبالتالي الثقة بالعلامة التجارية والتواصل معها.

دور M-Media افضل شركة تسويق إلكتروني بالرياض في إنشاء الإعلانات الممولة

M-Media تلعب دور كبير جدًا في إنشاء الإعلانات الممولة من خلال تحرير محتوى إعلاني مميز، مع القيام بعدة مهام أخرى تقود الإعلان إلى آفاق جديدة يستحقها، ومن ضمن العوامل الإيجابية المتاحة لدى M-Media هي القيام بالاتي: 

  • تحرير محتوى السوشيال ميديا.
  •  استخدام الفكاهة في كتابة الإعلانات.
  •  تحرير إعلان دعابي ذو صلة بالعلامة التجارية الخاصة بك.
  •  وضع الاستراتيجية التسويقية الملائمة للنشاط التجاري.
  •  إنشاء الإعلانات الممولة على مختلف محركات البحث أبرزها قوقل.
  •  تعزيز ظهور الموقع الإلكتروني في صفحات البحث الأولى وإدارة الموقع بشكل كامل. 
  • إدارة صفحات السوشيال ميديا التابعة لنشاطك التجاري. 

ومن الأفضل أن تتعامل مع وكالة إعلانية ذات خبرة وإحتراف في معرفة وتحديد المواضيع ذات الصلة في مجالك وكيفية إستخدام الفكاهة في كتابة الإعلانات بشكل صحيح، ولأن هناك العديد من الشركات التي توفر تلك الخدمات عليك أن تقارن وتختار الأفضل وتتعامل مع شركة M-Media لخدمات التسويق لتساعدك في وضع إستراتيجية إعلانية وكتابة المحتوى الإعلاني الفكاهي بشكل احترافي بالشكل الذي يحمل نشاطك إلى آفاق جديدة.