ما هي كتابة المحتوى ؟ ، وأهميتها

تعد كتابة المحتوي بمثابة الشِق الاخر للتسويق الرقمي حيث أنه بدون توافر محتوى مميز يجذب القارئ ما سنحت الفرصة أمام المواقع الإلكترونية بالظهور والمعرفة، فمن الضروري وجود محتوى واضح لكل موقع إلكتروني للتعريف برؤيته وأهدافه للجميع، وهذا ما نراه الآن خاصةً مع التطور التكنولوجي الذي يحدث دومًا أصبح هذا المجال من أبرز وأهم المجالات الموجودة على الساحة، لهذا سنتعرف سويًا على ما هي كتابة المحتوى واهميتها بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى برعاية شركة M-Media لخدمات التسويق وهي أفضل شركة تسويق الكتروني بالرياض خبرة في مجالات التسويق الالكتروني المختلفة يمكنكم التواصل معها إذا كنتم تبحثون عن خبراء ومتخصصين في هذا المجال.

مفهوم كتابة المحتوى

كتابة المحتوى هي قسم من أقسام الترويج المختلفة في مجال التسويق الرقمي وهي من أنواع الكتابة التي لها علاقة وطيدة بالحملات الإعلانية التي تقوم بها إحدى المواقع الإلكترونية لبيع خدمة أو منتج ما وترويجها، حيث يقوم كاتب أو صانع المحتوى هنا بكتابة محتوى ابداعي ومميز وفق طلب ووصف العميل للخدمة المرادة، كما يستخدم بعض الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث SEO، حتى يؤدي في النهاية إلى أعلى نسب مشاهدة بالإضافة إلى التفاعل المطلوب ومن ثم ترويج المطلوب بشكل رائع، وهذا يعني أنه كلما كان المحتوى مكتوب بشكل جذاب ومحترف فهذا يساهم في التعريف بالعلامة التجارية وبالتالي الوصول إلى أكبر قدر من العملاء، وهذه كانت إجابة السؤال ما هي كتابة المحتوى واهميتها بإيجاز شديد.

أنواع المحتوى

بعد ما تعرفنا في السابق على ما هي كتابة المحتوى واهميتها، سنذكر الآن أنواع المحتوى المختلفة وهي كالآتي:

  •  محتوى طبي: يمكن كتابة محتوى طبي بعد التأكد من جميع المعلومات الطبية عن دواء، أو مراكز طبية وعيادات، ويتم ذلك بشكل مدروس ومخطط وجذاب أيضًا. 
  • محتوى تسويقي: هنا يتم كتابة محتوى بشكل تسويقي بغرض حث العميل على شراء المنتج أو الخدمة المعلن عنها. 
  • محتوى التريند: هذا النوع من أنواع الكتابة المواكبة للأحداث الجارية الحالية المتداولة على السوشيال ميديا.
  •  محتوى تفاعلي: يهدف هذا النوع إلى الحصول على كم كبير من التفاعلات في صورة مسابقات واستطلاعات للرأي. 
  • محتوى مؤثر: هو محتوى يعتمد على القصص الملهمة للآخرين وهو نوع له تأثير كبير على الجمهور.
  •  محتوى تعليمي: وهو من أبرز الأنواع الموجودة الآن لأنه يوفر للطلاب كافة المعلومات بشكل أو بآخر عن المواد الدراسية والعِلمية
أنواع المحتوى

أهمية المحتوى في تحسين محركات البحث والظهور الرقمي

نتطرق الآن إلى مدى أهمية المحتوى في تحسين محركات البحث SEO، حيث يتضح لنا أن كتابة المحتوى له دورًا أساسيًا في تسويق المنتجات والخدمات ورفع درجة الوعي عند العملاء من خلال الآتي:  

  • بالطبع يساعد المحتوى المكتوب ببراعة وفق محركات البحث على الظهور في النتائج الأولى مما يساهم في وصوله إلى أكبر عدد من العملاء. 
  • كما يمنح المحتوى الاحترافي الفرصة لرفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية لدى العملاء بالخدمة المطروحة، وبالتالي التواصل بشكل مستمر معهم. 
  • كلما كان كتابة المحتوى متوافق مع السيو كلما زاد تفاعل العملاء والمستهلكين وزاد عددهم أيضًا.
  •  بالإضافة إلى رفع مستوى الثقة لدى العملاء خاصةً إذا كان المحتوى يقدم معلومات حقيقية ومفيدة وذو جودة عالية.

ما هي مهام كاتب المحتوى؟

يأتي مهام كاتب المحتوى وفق المجال المطلوب منه، كما أن لكاتب المحتوى العديد من المهام سنذكرها لك وهي كالآتي:

إمكانية التخطيط 

  • لاسيما تسويق المحتوى بشكل احترافي وجذاب يعد جزءًا لا يتجزأ من مهام صانع المحتوى، حيث يقوم كاتب المحتوى المحترف بمشاركته المحتوى بدءًا من التخطيط الجيد لتكوين صورة أشمل عن الهدف من المحتوى وتقديمه للجمهور بشكل جذاب ومثير.

تحرير النص

  • من أهم وأبرز المهام لدى صانع المحتوى أن يكون لديه الإلمام بكافة القواعد الأساسية التي تخدم المحتوى مثل علامات الترقيم، الألفاظ والمعاني.
  •  بالإضافة إلى التأكد من سلامة القواعد الاملائية، والنحوية، واللغوية بشكل دقيق للغاية.

المراجعة

لابد أن يقوم كاتب المحتوى بعمل مراجعة جيدة للمحتوى بالإضافة إلى رؤية البيانات التحليلية لكافة الكتابات السابقة وذلك الأخذ بالاعتبار كافة المقاييس عبر وسائل الإنترنت المختلفة من أجل قياس التفاعل بصورة أفضل، بينما المدونات فيمكن قياس عدد زواره بكل سهولة بالنسبة للمنتجات، أما الإعلانات فيمكن النظر إلى نسب النقر مقابل الظهور.

كيف تصبح كاتب محتوى محترف؟

إذا كنت ترغب في أن تكون كاتب محتوى محترف عليك قراءة تلك الفقرة بتمعن: 

  1. لابد من تطوير مهاراتك في الكتابة بمعنى يمكنك الالتحاق بإحدى الدورات التدريبية للكتابة إذا رغبت في التخصص في هذا المجال.
  2. يجب أن تتعلم مهارات تحسين محركات البحث SEO، حتى يساعدك ذلك في الارتقاء بمستوى كتاباتك وبالتالي تصبح كاتب محترف.
  3. يفضل معرفة جميع أشكال المحتوى سواء كانت مدونات، إعلانات، بودكاست، مقالات، واتقان اسلوب كل منهم وفق المطلوب حتى تصبح كاتبًا متنوعًا في جميع المجالات.
  4. من الأفضل عدم اختيار أي مواضيع عشوائية غير مدروسة لهذا يتوجب عليك معرفة الآتي: تحديد الموضوع المراد الكتابة فيه وفق احتياجات الجمهور المستهدف وبحسب لغتهم أيضًا، البحث عن كلمات رئيسية ذات صلة وربطها في محتواك، اختيار عنوان شيق ومثير للاهتمام بالإضافة إلى الوصف التعريفي لابد أن يكون جذاب، استخدم وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لبناء قاعدة عريضة من الجمهور للمزيد من التفاعل، هذا بخلاف الحرص على إنشاء مدونة خاصة بك من أجل عرض جميع أعمالك وكتاباتك وترويجها على مواقع التواصل الاجتماعي سواء تويتر، فيس بوك، انستقرام، واتس آب وغير ذلك.

نصائح هامة يجب التركيز عليها عند كتابة المحتوى

تقدم لك شركة M-Media لخدمات التسويق بالتعاون مع شركة تسويق الكتروني بالرياض مجموعة من النصائح التي يجب أن تضعها في الحسبان إذا رغبت في العمل بكتابة المحتوى متوافق مع الـ SEO، وهي كالآتي: 

  • قبل البدء في كتابة المحتوى عليك البحث عن الكلمات الرئيسية التي تسهم في عمل محتوى يتوافق مع احتياجات العملاء المستهدفين.
  •  قم بتحديد الجزء الأساسي للمحتوى مع تقسيمه داخل المحتوى في هيئة مقدمة، وعناوين فرعية، وخاتمة. 
  • أهم شيء أن تقوم بكتابة عناوين تجذب عين الجمهور حتى يساعد ذلك في تحسين محركات البحث هذا بخلاف الاستهداف المحترف للكلمات الرئيسية مع بداية العنوان، وكذلك كتابة وصف للمحتوى مناسب. 
  • قم بوضع فقرات صغيرة ولا تنسى إضافة الفواصل، والنقاط، مع التركيز على نوع الخط المناسب للرؤية بشكل واضح وغير مزعج للعين. 
  • عند كتابة الوصف التعريفي يجب أن يتمتع بمعلومات مفيدة وجاذبة، بالإضافة إلى استهداف الكلمات الرئيسية على أن يصل طول الوصف ما بين 155 إلى 160 حرف. 
  • هذا بجانب ضرورة توفير صور ومقاطع فيديو جذابة ومناسبة مع المحتوى المُقدم.

قدمنا إليكم صورة مبسطة عن ما هي كتابة المحتوى وأهميتها، كما ذكرنا أنواعها مع تقديم بعض النصائح الهامة وهي مقدمة من شركة M-Media لخدمات التسويق وهي أكبر شركة تسويق الكتروني بالرياض حيث أنهم متخصصون في هذا المجال منذ باع طويل فإذا كنتم بحاجة إلى الوصول إلى مستوى عالي من الخدمة فلا تترددوا بالتعاون معنا للاستمتاع بعروضنا المتميزة.