ما هي الصفحات اليتيمة وكيف تؤثر علي تحسين محركات البحث؟

حتى يصبح الموقع الخاص بك في أحسن حال يجب أن تكون صفحاتك متداخلة مع بعضها البعض وهذا يسمى الارتباط الداخلي، أما العكس فيعرف باسم الصفحات اليتيمة وهو ما يطلق على صفحات الموقع غير المرتبطة بغيرها من الصفحات، مما يؤثر بالسلب على أداء محركات البحث وذلك لعدم ظهورها على محركات البحث ويصعب العثور عليها، وفي هذا المقال سنتعرف على ما هي الصفحات اليتيمة وكيف تؤثر على تحسين محركات البحث؟

ما هي الصفحات اليتيمة؟

 تعرف الصفحات اليتيمة بأنها مجموعة من الصفحات الموجودة على موقع الويب الخاص بك لا تكون مرتبطة بأي من الصفحات الأخرى فلا يوجد بها أي رابط داخلي أو خارجي يدل عليها، وهذا يتسبب بالطبع في عدم إيجادها من خلال محركات البحث SEO وهذا يعد مشكلة كبيرة، وهذا يدل على أن الموقع لم  يتم فهرسته كما ينبغي مما يؤدي بالطبع إلى فشل العثور على أي معلومات على الموقع من قبل الزائرين، وهناك عدة عوامل قد تؤدي إلى توافر الصفحات اليتيمة على الموقع الخاص بك كما يلي:

  • إذا لم يتم ربط صفحتك بأي صفحة أخرى على موقعك وهذا من أبرز الأسباب لوجود صفحة يتيمة.
  •  بالإضافة إلى إنشاء صفحة ولم تتذكر ربطها من خلال قائمة التنقل التابعة لك أو أي صفحات أخرى على موقعك.
  •  أيضًا عندما تقوم بحذف صفحة ولم تقم بإعادة توجيه عنوان الـ URL إلى صفحة أخرى.
  •  وربما يحدث ذلك أيضًا نتيجة لعراقيل فنية مثل توافر روابط معطلة أو أخطاء 404.
  •  كما أن تحديث التصميم أو القوالب القديمة للموقع ربما تجعلها غير مؤهلة للاستخدام وبالتالي تصبح صفحات يتيمة.

 كما ننصح باللجوء إلى شركة M-Media لخدمات التسويق إذا كنت بحاجة إلى حل مشكلة وجود الصفحات اليتيمة في موقعك، وذلك لأن هذه الشركة تعد أفضل وأهم شركة تسويق الكتروني بالرياض لديها المزيد من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال.

كيف تؤثر الصفحات اليتيمة على تحسين محركات البحث؟

 والآن توضح لكم شركة M-Media لخدمات التسويق وهي أبرز شركة تسويق الكتروني بالرياض كيف تؤثر الصفحات اليتيمة على تحسين محركات البحث؟ وخلافًا على ذلك فإن الصفحات اليتيمة قد ينتج عنها مشكلتين أساسيتين وهما كالآتي:

  • حيث أنها تؤدي إلى صعوبة الزحف إلى موقعك من قبل محركات البحث وعدم فهم بنيته، ومن ثم تصبح قليلة القيمة تهدر ميزانية الزحف، وبالتالي يتم إزالة صفحات الموقع الهامة، لذا من الضروري إيجاد حل لتلك المشكلة سريعًا حتى يظل موقعك متواجدًا في محركات البحث بشكل طبيعي.
  •  كما أن هذه المشكلة تؤثر بالسلب على الترتيب في SERPs فلا يمكنك الحصول على ترتيب جيد هناك حتى وإن كان محتواك رائع، مما يجعل فرصة العثور عليك من قبل المستخدم صعب أيضًا وبالتالي هذا يرفع من معدل الارتداد ومن ثم وقت الزيارة وعدد الصفحات أيضًا التي يمكن تصفحها.

كيف يمكنني تصحيح الصفحات اليتيمة؟

 تقدم لك شركة M-Media لخدمات التسويق عدد من النصائح الهامة للتخلص من مشكلة الصفحات اليتيمة في موقعك على الويب باعتبارها أكثر شركة تسويق الكتروني بالرياض خبرة في كافة مجالات التسويق الإلكتروني حيث يمكنك الاعتماد علينا وانت مطمئن على موقعك، أما إذا كان لديك صفحات يتيمة على موقعك فلابد من قيامك ببعض الأمور التي تجعلك تقضي عليها بسهولة من خلال الآتي: 

كيف يمكنني تصحيح الصفحات اليتيمة ؟
  1. في البداية يمكنك تحديد كافة الصفحات اليتيمة الموجودة في موقعك بواسطة أداة Screaming Frog أو من خلال التحقق بشكل يدوي من بنية الارتباط الداخلي لموقعك.
  2. بعد أن قمت بتحديد تلك الصفحات عبر موقعك الإلكترونيّ، يجب أن تُفكر حتى تقرر ماذا تفعل الآن؟، فهناك حالات من الأفضل فيها حذف الصفحة نهائيًا، وهناك بعض الحالات الأخرى يكون التوجيه من قبل عنوان الـ URL هو الخيار الأمثل لك.
  3. كما يمكنك القيام بعمل ارتباط بالصفحة اليتيمة من صفحات أخرى على الموقع الخاص بك حتى يجعل محركات البحث تعثر على صفحتك ومن ثم القيام بـ فهرستها بشكل سليم وبالتالي ايجادك بسهولة من قبل المستخدمين.

كيفية إيجاد الصفحات اليتيمة Orphan Pages على الموقع

 يمكنك استخدام بعض الأدوات التي تساعدك على إيجاد الصفحات اليتيمة على موقعك، مع العلم أن هناك بعض الحالات لا تحتاج إلى اتخاذ أي إجراء بشأنها حيث أنها لا تُحدث أي مشكلة لك عند ترتيب موقعك على محركات البحث، لذا تنصح شركة M-Media لخدمات التسويق وهي أفضل شركة تسويق إلكتروني بالرياض باستخدام أداة Google Analytics أو Google Search Console، حيث يمكن من خلال هذه الأدوات تحديد كافة الصفحات على موقعك وإذا قمت بإضافة شفرة تتبع Google Analytics في كافة أرجاء موقع الويب فيتم مراقبة أي شيء بمجرد نقر المستخدم على أي عنوان URL مهما كانت نوع الصفحة، وإليكم الآن خطوات البحث عبر الأداتين كالآتي:

خطوات البحث عن الصفحات اليتيمة عبر Google Search Console

  1. قم بالانتقال إلى الأداء/ الصفحات.
  2. عليك التحقق من عدد مرات الظهور في البيانات القديمة.
  3. ثم غير النطاق الزمني للرجوع إلى أبعد مدة ممكنة، حتى يتم عرض كافة عناوين URL التي ظهرت في نتائج البحث في هذا التوقيت.
  4. قم بتصدير قائمة عناوين URL بشكل كامل.
  5. عليك تنزيل القائمة إلى أداة الزحف مثل Lumar، ( يفتح في علامة تبويب جديدة) ثم قم بتشغيل الزحف بعد ذلك.
  6. بعد الانتهاء من الزحف، اذهب إلى الروابط/ الروابط الداخلية/ الروابط الداخلية الفريدة، هذا يتيح لك كافة الروابط الداخلية في كافة الأماكن في موقعك الالكتروني.
  7. حتى تُحدد الصفحات اليتيمة لابد من إعادة تشغيل الزحف مرة أخرى في Lumar بدون ربط Google Search Console، فإذا ظهر عنوان URL في تصدير Google Analytics ولا يظهر في قائمة Lumar Unique internal Links فيعني أن ذلك صفحة يتيمة.

خطوات البحث عن الصفحات اليتيمة عبر Google Analytics

  1. توجه إلى السلوك/ محتوى الموقع/ جميع الصفحات.
  2. قم بتغيير النطاق الزمني للإرجاع إلى السابق قدر المستطاع، وهذا سيعرض أمامك كافة عناوين URL التي شاهدها المستخدم من ذي قبل.
  3. ومن هنا يتم تصدير قائمة عناوين URL.
  4. قم بتنزيل القائمة إلى أداة الزحف مثل Lumar، ثم أعد تشغيل الزحف.
  5. بعد انتهاء الزحف قم بالتنقل إلى الروابط/ الروابط الداخلية الفريدة، وسوف يظهر كافة الروابط الداخلية الموجودة في كل الموقع.
  6. حتى يتم تحديد الصفحات اليتيمة لابد أولًا من إعادة تشغيل الزحف في Lumar من دون دمج Google Analytics، فإذا كان عنوان URL تم عرضه في تصدير Google Analytics ولكن لم يكن متوفرًا في Lumar Unique internal Links فهذا يعتبر صفحة يتيمة.

في الختام قدمنا لكم أبرز المعلومات عن الصفحات اليتيمة وما هي، وعوامل ظهورها، وطريقة إيجادها، وكذلك طريقة تصحيحها، كما ينصح بالتعامل مع شركة تسويق تكون على دراية كاملة بمجال التسويق لمساعدتك للحل في هذه المشكلة إذا رغبت في ذلك، مثل شركة M-Media لخدمات التسويق التي تعتبر أكبر وأفضل شركة تسويق الكتروني بالرياض حيث توافر مجموعة متميزة ومتخصصة من أهم المهندسين الماهرين في مجال التسويق الإلكتروني، فلا تتردد بالتعاون معنا.