كيف تقيس نجاح حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بك؟

إذا كنت مسوق وتطمح في نجاح حملتك التسويقية بأفضل النتائج، أو كنت ترغب في معرفة مدى أدائك بشكل دقيق، فعليك متابعة هذا المقال جيدًا وهو بعنوان كيف تقيس نجاح حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بك؟، وتعرف على أهم نصائح أفضل شركة تسويق إلكتروني بالرياض لنجاح الحملة التسويقية التي تقودها، ويمكنك أن تعتمد على شركة M-Media لخدمات التسويق لمساعدتك في الأداء الأفضل.

كيف تقيس نجاح حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بك؟

 توضح لك شركة M-Media لخدمات التسويق والتي تعد أفضل شركة تسويق اإلكتروني بالرياض مجموعة من العوامل التي تستطيع على اثرها معرفة كيف تقيس نجاح حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بك؟، وهي كالآتي: 

حدد أهدافك 

 بالطبع كلما قمت بتحديد ومعرفة ما هي الأهداف الذي تريدها من حملتك التسويقية كلما حققت ما تتمنى ونجحت نجاحًا باهرًا، ومع كلٍ قد يصعب عليك أحيانًا قياس نجاح مجهوداتك إلا من خلال قياس مؤشرات الأداء KPIs، والتي تُعرفك مدى مستوى تطورك العملي، بالإضافة إلى تحديد التوقيت المناسب وهل كانت حملتك تحقق أغراضها أم لا، لذا عليك مراعاة بعض العوامل عند تعيين مؤشرات الأداء مثل الآتي:

  • ضرورة التأكد من أن أهدافك حقيقية وتقبل التحقيق أم لا. 
  • عليك اختيار مؤشرات الأداء التي تعكس مدى نجاح حملتك. 
  • يجب أن تكون متوافقًا مع قياساتك بمعنى التأكد من أن بياناتك تتناسب مع كافة حملاتك التسويقية والأنظمة الأساسية المستخدمة. 
  • احتفل بإنجازات الناجحة حتى تتمكن من المحافظة على مواجهة أي خسائر أو نكبات.

كيفية إعداد الأهداف والغايات

 قبل أن تقوم بتحديد أهداف حملاتك التسويقية يجب مراعاة مجموعة من العوامل الآتية; اعرف ما الهدف من الحملة ومن هم الجمهور المستهدف وأهداف العمل أيضًا، لابد من قياس أداء حملتك حتى تتمكن من تحسين الحملات فيما بعد، كما يوجد بعض المقاييس التي يلزم استخدامها من أجل كيف تقيس حملات نجاح التسويق الإلكتروني الخاصة بك، مثل الآتي:

  • تحديد الأهداف: نعلم جيدًا أن لكل حملة تسويقية يحب أن تبدأ بخطوة تحديد الأهداف حتى تضمن تحديد المراد من تحقيقه، يليه ترتيب الأهداف المُخرجة وفق الأولوية، وبعد القيام بذلك لابد من إنشاء جداول زمنية لكل هدف على حدة، وهذا بدوره يعمل على مراقبة التقدم ومدى تحقيق تلك الأهداف كما تتمنى.
  •  أهداف الحملة: بعد أن قمت بتحديد الأهداف وعمل الجداول الزمنية، تأتي مرحلة التفكير في النقرات على الإعلانات، والعملاء المتوقعين، وكذلك المبيعات التي تمت بالفعل. 
  • الجمهور المستهدف: بعد عمل السابق يكون حان الوقت لاستهداف الجمهور وذلك من خلال تحديد الأفراد المهتمين بخدماتك أو منتجاتك ومن ثم توجيه حملات دعائية لهم لجذب انتباههم.
  •  قياس النجاح: الآن وبعد فعل جميع ماسبق لابد من متابعة حملاتك وذلك من خلال تسجيل البيانات التي تتمثل في؛ عدد النقرات، والعملاء المتوقعين، والمبيعات التي تمت، وبهذا تكون قد قمت بتحسين الحملات المستقبلية مع مرور الوقت.

قياس معدلات التحويل

 لازلنا نستكمل الحديث عن كيف تقيس حملات نجاح حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بك؟، وقد توضح لك شركة M-Media لخدمات التسويق باعتبارها أهم شركة تسويق إلكتروني بالرياض مدى أهمية وعلاقة قياس معدلات التحويل بـ قياس نجاح حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بك، حيث يعد معدل التحويل بمثابة النسبة المئوية للزوار الذين يتحولون إلى عملاء، كما يوجد مجموعة من معدلات التحويل المتنوعة يمكنك قياسها كالآتي:  

  • معدل تحويل التسويق عن طريق البريد الإلكتروني: وهو المقياس الأبرز لأغلب الشركات الخاصة في مجال المبيعات من خلال الإنترنت. 
  •  معدل تحويل حركة مرور الموقع: أما عن معدل تحويل حركة المرور فيمكن لأي عميل الاستعانة به عبر موقع الويب وهو قياس رائع لنجاح موقعك الإلكتروني حيث جذب أكبر قدر من الزوار الجدد وتحويلهم إلى عملاء. 
  •  بالإضافة إلى تكلفة التحويل: وهي طريقة مناسبة جدًا مع الشركات التي تتعامل مع عملاء عن طريق القنوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي توفر مقياس لمقدار تكلفة تحويل الزائر الجديد إلى عميل.   

تتبع تكلفة اكتساب العملاء CAC

 حتى تعلم كيف تقيس نجاح حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بك؟، لابد من القيام بمراقبة تكلفة اكتساب العملاء وذلك يتم عن طريق الآتي: 

حساب تكلفة CAC: وهي عبارة عن التكلفة الكلية لمجموع النشاطات الخاصة بالتسويق والمبيعات الخاصة بك بالقسمة على مجموع العملاء الجدد.

 كما أن CAC تمنحك إمكانية قياس أداء جهود التسويق والمبيعات، وهو مؤشر إلى حساب جهود كلًا من التسويق والمبيعات المبذولة من أجل الحصول على عميل جديد. 
كما يمكن أن يساهم معرفة CAC في التوسع في مجال عملك وذلك عن طريق المساعدة على معرفتك حساب اكتساب عملاء جدد. 

مراقبة معدل الاحتفاظ بالعملاء CRR

 حتى تتمكن أيضًا من كيف تقيس نجاح حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بك، عليك اتباع معدل الاحتفاظ بالعملاء CRR بشكل مستمر، والذي بدوره يمنحك الحق في معرفة التغييرات التي حدثت قبل أن تصبح اتجاهات مؤكدة، كما يمكنك استخدام الصيغة التالية عند حساب (CRR)، كالآتي:

  • حيث أن S هو عدد العملاء في أول الفترة.
  •  و E هو عدد العملاء في نهاية الفترة.
  •  أما g هو عدد العملاء الجدد خلال الفترة.
  •  من خلال تحديد CRR، يمكنك مراقبة الحملات الناجحة وكذلك الحملات التي يتطلب لها تحسينات، علاوة على ذلك فإنك في حال فهم تصرف عملائك تستطيع بالطبع توجيه مجهوداتك التسويقية بصورة أفضل وامثل.

تحليل عائد الاستثمار ROI

هل تعلم أن حساب عائد الاستثمار يعتبر بمثابة خطوة مهمة جدًا وذلك عند قياس نجاح حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بك، حيث يتم قسمة التكلفة الإجمالية على مجموع الحملة التسويقية، وبذلك تكون قد حصلت على النسبة المئوية التي توضح مدى تقييمك بكل دقة.

كيف تقيس نجاح حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بك؟

نصائح هامة لقياس نجاح حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بك

 توجد عدة نصائح هامة قامت شركة M-Media لخدمات التسويق بطرحها أمامك حتى تتمكن من تحقيق كيف تقيس نجاح حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بك، وهي كالآتي:

  • القيام بتحليل الجمهور الخاص بك على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتطلب منك في البداية تقييم جمهورك المستهدف، ويمكنك عمل ذلك عن طريق تحليل ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية وكذلك المنشورات والتفاعلات، هذا يمكنك أيضًا عن طريق فهم جمهورك بناء محتوى تسويقي وحملات متميزة وأكثر قوة وفاعلية لجذب أكبر قدر من العملاء. 
  • أما عن تحليل الوسائط الاجتماعية فتتم من خلال تحديد مجموع مرات رؤية المحتوى الخاص بك، ومجموع الزائرين في موقع الويب الخاص بك، وكذلك عدد الأشخاص الذين يقومون بأخذ المحتوى الخاص بك وهو ما يسمى أو يعرف بالتحويلات. 
  • بالإضافة إلى ضرورة متابعة صفحتك من حيث عدد المشاهدات الكُلية للصفحة بعينها. 
  • أيضًا استخدام معدلات فتح البريد الإلكتروني فكلما ارتفع عدد الأشخاص الذين يقومون بإرسال رسائل البريد الإلكتروني كان ذلك بمثابة قياس بنجاح حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك.
  •  لابد من معرفة معدلات التحويل الخاصة بك والتي بدورها تقيس مجموع العملاء المحتملين الذين يتحولون إلى عملاء يقومون بالشراء عقب استقبال حملة البريد الإلكتروني الخاصة بك.
  •  هذا بجانب قياس مدى نجاح حملاتك التسويقية من خلال معرفة مجموع المبالغ للأموال العائدة عن طريق حملات البريد الإلكتروني في وقت ما.

 فكن متأكد تمام التأكد أنك إذا قمت باتباع تلك النصائح الموجهة لك في هذا المقال ستصبح ناجحًا في مجالك لذا عليك التمعن بالقراءة جيدًا، وفي نهاية موضوع كيف تقيس نجاح حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بك أوضحنا بالتفصيل المزيد من المعلومات بخصوص هذا الشأن وذلك من خلال شركة M-Media لخدمات التسويق وهي أفضل شركة تسويق إلكتروني بالرياض.