كيف تبني نظاماً داخلياً لإدارة جودة محتوى المدونة شهرياً

يهتم العديد من المسوقين بتقديم محتوى عالي الجودة على المتجر الإلكتروني الخاص بهم لذا نجدهم يواجهون المزيد من التحديات حتى يتمكنوا من عمل نظام قوي وفعال للمدونات حتى تتناسب مع أداء محركات البحث، بالإضافة إلى السعي نحو تحقيق الأغراض التسويقية مع المحافظة على مستوى أفضل من الجودة في كافة أجزاء المحتوى، ومن خلال هذا المقال ستجيب شركة M-Media لخدمات التسويق عن سؤال كيف تبني نظامًا داخليًا لإدارة جودة محتوى المدونة شهريًا؟، وذلك باعتبارها أفضل شركة تسويق إلكتروني بالرياض.

كيف تبني نظامًا داخليًا لإدارة جودة محتوى المدونة شهريًا؟

 قبل الإجابة على سؤال كيف تبني نظامًا داخليًا لإدارة جودة محتوى المدونة شهريًا؟ يجب أن نعلم جيدًا أن هذا السؤال يبدو مُعقدًا للغاية خاصةً للمبتدئين وغير المحترفين ولكن مع شركة M-Media لخدمات التسويق لا داعي للقلق فهي تعد أفضل شركة تسويق إلكتروني بالرياض تتمكن من عمل ذلك ببساطة، حيث يتوفر لديها أسلوب مميز وناجح للغاية حتى تصل إلى المطلوب، ولكن في الغالب يقوم صاحب المدونة بعمل الآتي في ثلاث مراحل: 

  • القيام بإرسال الكلمة الرئيسية إلى كاتب المحتوى.
  •  ثم الحصول على توقيت محدد للتسليم من كاتب المحتوى.
  •  بعد ذلك يتم استلام المقالة وعمل بعض التعديلات البسيطة عليها إذا تطلب الأمر ذلك ثم يتم نشرها بعد ذلك.

 هذه الطريقة هي طريقة تفتقر إلى أسس نجاح استراتيجيات التسويق بالمحتوى المتضمنة الآتي؛ الكلمات المفتاحية المستهدفة، طبيعة الجمهور المستهدف، الخصائص أو سمات الشخصية الشرائية، وغير ذلك من الشروط والضوابط لخلق نظام إداري قوي وفعال، فإذا كنت ترغب في إنشاء استراتيجية تسويق مناسب للمحتوى فعليك التواصل معنا في أبرز شركة تسويق الكتروني بالرياض.

كيف تدير عملية إنتاج محتوى مدونتك في شهر واحد مهما كان عدده؟

 قامت شركة M-Media لخدمات التسويق عمل دراسة تحليلية على العديد من الشركات لمعرفة ما هو المحتوى عالي الجودة؟، حتى وصلت إلى تلك النتائج الآتية: 

  •  ما يزيد عن 60% يرون أن محتوى عالي الجودة هو الذي يوفر معلومات معتمدة وموثوقة وصادقة وأنها تمنح القارئ إفادة كبيرة. 
  • أكثر من 50% قالوا أن المحتوى عالي الجودة يكمن في تجاوز الأخطاء اللغوية، والإملائية، والنحوية.
  •  وهناك آخرين يرون أن قوة المحتوى تكون في المهارات المعرفية والبحثية واللغوية أكثر حتى يتم تحديد مدى قوة أجزاء المحتوى التي يقوم بكتابتها.

إنشاء قائمة أفكار للمحتوى مع قالب متكامل لكل مقالة على حدة

 والآن يفصح لنا المجال إلى التطرق بشكل أوضح إلى إجابة السؤال المطروح كيف تبني نظامًا داخليًا لإدارة جودة محتوى المدونة شهريًا؟، حيث أنك قد تجد صعوبة كبيرة أثناء مرحلة البحث عن مواضيع للكتابة، وذلك لأنك تهدف إلى إنشاء قائمة عريضة يوجد بها المزيد من المحتوى الذي يساهم في تحقيق خطتك التسويقية الخاصة بك، وحتى تضمن الحصول على العديد من الأفكار عليك اتباع الخطوات الهامة الآتية: 

إنشاء قائمة أفكار للمحتوى مع قالب متكامل لكل مقالة على حدة

أولًا: الحصول على أفكار محتوى لمتجرك يبحث عنها الجمهور المستهدف

  • توضيح النشاط التجاري للشركة: حيث يمكنك تقديم محتوى تعريفي بـ علامتك التجارية لتعزيز ثقة جمهورك المستهدف، وذلك من خلال سرد قصة شركتك، وما هي الإفادة التي تعود على الجمهور، وما هي غرضها بالتحديد.
  •  اللجوء إلى بيانات الشركة للإجابة عن استفسارات العملاء: وهذا يكمن في الاستعانة بأقسام المبيعات وخدمة العملاء المعروفين في الشركة من أجل الحصول على أهم التساؤلات للعملاء حول المنتج، والتي تتضمن كلًا من؛ الاستفسارات، الطلبات، المشكلات، وغيرها، بالإضافة إلى أهم التحديات التي تواجههم.
  •  معرفة نقاط ألم عملائك: يمكنك تحديد المشكلات الحقيقية الخاصة بجمهورك وذلك عن طريق طرح بعض الأسئلة عليهم عبر الاتصال المباشر، أو البريد الإلكتروني، أو مواقع التواصل الاجتماعي، إلخ.

 فإذا قمت بفعل كل ما سبق وكان المنتج الخاص بك هو الحل، ستتمكن بالفعل من بناء قاعدة عريضة من الموضوعات المستهدفة التي تكون بمثابة حل لمشكلاتهم بشكل مقنع وحقيقي، كما أن إلمامك بنقاط الألم تُعطيك فرص كبيرة للعديد من الموضوعات التي يمكن الحديث عنها في شتى المجالات المناسبة مع جمهورك المستهدف. 

ثانيًا: بناء تقويم محتوى لمراحل الإنتاج والنشر

  • في ظل الحديث عن كيف تبني نظامًا داخليًا لإدارة جودة محتوى المدونة شهريًا تأتي الخطوة الثانية وهي العمل على بناء تقويم محتوى خاص بمراحل الإنتاج والنشر، وذلك من أجل إنشاء محتوى يعمل على ضبط مواعيد التسليم مع أقطاب عملية الإنتاج، وهذا يعتبر بمثابة ضمانة لتوليد المزيد من المحتوى مع الاحتفاظ بالجودة العالية والصادقة لأي قطعة من قطع المحتوى.
  •  وذلك يحدث عن طريق توفير محتوى شامل به توقيت محدد للتسليم النهائي حسب عدد المحتوى الذي من المفترض إنتاجه، ويتم قسمة جميع عدد المقالات التي سيتم إنتاجها كل شهر÷ عدد أيام الشهر، حتى نتمكن من معرفة كم مقال سوف يُنتج ويُنشر بشكل يومي.
  •  أما الذي يجب توفيره في تقويم مواعيد تسليم المحتوى لديك يكون كالآتي: اسم كاتب المحتوى، عدد كلمات المقالة، تاريخ التسليم الخاص بكاتب المحتوى، تاريخ التسليم الخاص بالمدقق اللغوي، تاريخ التسليم الخاص بالمصمم، عنوان المقالة، تاريخ النشر، حالة المقالة، تاريخ التسليم الحقيقي.
  •  بهذا تكون قد حققت الغرض الأساسي منها وبالتالي إمكانية إنتاج المزيد من المحتوى خلال شهر واحد فقط بأفضل جودة ممكنة مع نشره عبر المدونة باستمرار.

ثالثًا: مرحلة الإنتاج: الكتابة والتدقيق والتصميم

 هذه المرحلة تعد الأبرز على الإطلاق، فإذا كنت تملك إدارة جيدة ولغة للتواصل واضحة فذلك يؤدي إلى نجاح عملية الإنتاج الخاص بالمحتوى، لذا فإن الكاتب، والمدقق اللغوي، والمصمم، هو جُزء لا يتجزأ من هذه المرحلة ويأتي دور كل منهم على حدة كالآتي:

  • كُتّاب المحتوى: وهنا يتم توزيع عدد المقالات الكُلية على مجموع كُتّاب المحتوى مثلًا خمس مقالات لكل كاتب وفق الإتفاق، وهذا يتم حسب آلية لضمان تسليم المحتوى بشكل كامل قبيل حلول الثلث الأخير من الشهر ذاته.
  •  هذا وقد يتم إضافة برنامج عاجل للتسليم إذا حدثت أي مشكلة، مع القيام بتحديد التوقيت الخاص بالتسليم النهائي في ملف خاص لكل منهم. 
  • المُدققون اللُّغويون: وهنا يتم التدقيق عن طريق آلية محددة وخاصة مع مُدقّقي المحتوى والتي تتضمن عدد معين من الكلمات يوميًا، وليكن 6000 كلمة، على أن يقوم المدقق بتدقيق المحتوى في قرابة يوم كامل من بداية التسليم، ويتم عملية تسليم المحتوى عقب عملية التدقيق في ملف خاص كما بالملف الذي قمنا بتجهيزه للكُتاب مع فروقات بسيطة، حتى التأكد من أن كل قطعة لا تأخذ سوى 24 ساعة فقط للمراجعة.
  • مصممو الجرافيك: وهنا يتم عمل تصميمات المحتوى التي يتم تظليل وصفها في كل مقالة، على أن يتم ذلك في غضون يوم واحد، كما يتم الاتفاق مع المصممين على عدد تصميمات بشكل يومي، حتى يتم إنجاز التصميمات في أكمل وجه.
  •  ويتم عمل آلية لمتابعة التصميمات وكيفية إدارتها من خلال ملف خاص بكل مُصمم على حدة، حتى يتسنى لكل مصمم فريق إنتاج واضح ومحدد يتم إدارتها حسب تقويم مواعيد تسليم المحتوى الأساسي المُعد سابقًا.

 في النهاية قمنا بالإجابة عن سؤال كيف تبني نظامًا داخليًا لإدارة جودة محتوى المدونة شهريًا باستفاضة، كما أوضحت شركة M-Media لخدمات التسويق باعتبارها أهم شركة تسويق إلكتروني بالرياض تجربتها الفعالة في إنتاج وإدارة العديد من قطع المحتوى ذو جودة عالية والتي تتناسب مع محركات البحث، وذلك بدءًا من إعداد تقويم المحتوى، ومواعيد التسليم، حتى الاتفاق مع كُتاب المحتوى والمدققين اللغويين وكذلك المصممين إلى التسليم والنشر، وهذه مراحل تؤهلك بالطبع إلى تحقيق النتائج المرجوة بجودة عالية.