كتابة المحتوى - هل هي موجهة للجمهور أم محركات البحث؟

النصوص الإعلانية والمحتوى الإبداعي بمثابة حجر أساس التسويق الرقمي، كما أنها حلقة الوصل بين العلامة التجارية رؤيتها ورسالتها وبين الجمهور المستهدف لذا فهي تسهم في ارتفاع الأرباح وتحقيق نجاح وازدهار للعلامة التجارية، ولأن العالم الرقمي يشهد تطور ذو سرعة فائقة والعامل الحاسم في نجاح العلامة هو تصنيف محرك البحث ظهر تساؤل هام وهو: كتابة المحتوى.. هل هي موجهة للجمهور أم محركات البحث؟ وكان من الضروري وضع إجابة واضحة لذلك التساؤل لمواجهة التحدي الذي أصبح يواجه شركات كتابة محتوى المواقع والمتاجر وشركة M-Media لخدمات التسويق هنا لتوضح لكم أبعاد الأمر.

كتابة المحتوى.. هل هي موجهة للجمهور أم محركات البحث؟

في الحقيقة ذلك المحتوى لن يحقق النجاح المرجو إذا كنت تراعي متطلبات السيو ومحركات البحث فقط، فتلك البرامج مثل: روبوتات الانترنت، الفهرسة، التصفح، هدفها هو إظهار أفضل النتائج للمستخدمين، واذا كنت حريص على تضمين الكلمات المفتاحية واتباع نصائح تهيئة النص لمحركات البحث حتى تصل إلى أعلى النتائج والترتيب ضمن صفحات محركات البحث الأولى، فأنت أيضًا تحتاج إلى وضع الجمهور المستهدف وما يفضله ضمن اعتبارك عند كتابة النص. 

الجمهور لا يتأثر أبدًا بمقاييس روبوتات الانترنت حيث أنها عبارة عن خوارزميات مصممة لفهم وتعلم ما يبحث عنه المستخدم على محركات البحث ثم توفر له النتائج المناسبة، وما لا تعلم أن المحركات تتعلم مع مرور الوقت بما يمكنها من التمييز بين المحتوى الجيد الذي يحترم الجمهور الحقيقي والمحتوى الغير جيد الممتليء بالكلمات الدلالية كأنه موجه لمحركات البحث فقط.

 وما يحدث الآن أن محركات البحث والتي أبرزها قوقل تميز المحتوى الأعلى جودة بشكل أفضل مما كان يحدث سابقًا، وذلك من خلال التحديث والمراجعة لعوامل التصنيف بشكل مستمر والهدف تحسين خوارزمياتها وتوفير نتائج البحث بشكل دقيق أكثر، كما أنها لا تبحث عن كتابة المحتوى الموجه لخوارزميات البحث. 

فإذا كان النص يستهدف تقديم قيمة للجمهور ومرتبط باهتماماتهم بشكل وثيق بالتأكيد سوف يظهر في صدارة ترتيب نتائج البحث، لأن نجاح محركات البحث يتم قياسه بمدى دقة نتائج البحث التي يوفرها، كما تم تطوير مزايا بحث جديدة تساعد في تحسين سهولة الاستخدام والوصول بما يضمن تحسين تجربة المستخدم.

 وبالرغم من ذلك فإن شركة M-Media لخدمات التسويق تؤكد على ضرورة تهيئة المحتوى لمحركات البحث وتضمين الكلمات الدلالية بشكل دقيق، وما ذكرناه مسبقًا لا ينفي ضرورة مراعاة اتباع معايير السيو ومحركات البحث بل أنها ضرورة قصوى بالأخص عندما أصبحت كل متطلبات الفرد موجودة على الانترنت.

مزايا كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث

كتابة المحتوى أهم أداة تسويقية أساسية في زيادة مبيعات الشركة أو العلامة، ومع غزو التحول الرقمي لجميع مناحي الحياة صار الأفراد يلجأون إلى استخدام الإنترنت في قضاء كافة متطلباتهم، والتي من ضمنها البحث عن المنتجات والاطلاع على تقييمات العملاء والاطلاع على الخدمات الحكومية والبحث عن المطاعم والفنادق والشركات ومقارنة الخدمات والأسعار وغير ذلك الكثير من الأمور، فنجد أن محركات البحث يوميًا تعالج المليارات من عمليات البحث في مختلف المجالات.

 وعندما يقوم فريق شركة M-Media لخدمات التسويق بكتابة النصوص الإعلانية أو المحتوى الخاص بالعلامة التجارية نعمل على استقطاب انتباه الجماهير وإقناعهم مع تهيئة المحتوى بحيث يظهر في صدارة قوائم البحث عبر المحركات، حتى يتمكن العميل من رؤية علامتك التجارية قبل أي علامة منافسة أخرى، وهنا تتجلى قيمة تهيئة النصوص لمحركات البحث من خلال اختيار الكلمات الدلالية المناسبة بالإضافة إلى تضمين الأسلوب الإبداعي في كتابة المحتوى.

كيفية كتابة محتوى موجه إلى الجمهور ومحركات البحث

كاتب المحتوى عليه أن يوجه كتاباته إلى الجمهور المقصود مع الحرص على شروط تحسين محركات البحث بما يضمن تصدر المحتوى نتائج سفات البحث ويصل إلى الجمهور بسهولة، وحتى يحدث ذلك يجب أن يفهم كاتب المحتوى ما يبحث عنه المستخدمين وصياغة النصوص وفق تفضيلاتهم. 

وفيما يلي تتناول أفضل شركة تسويق إلكتروني بالرياض أهم النقاط الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار عند كتابة المحتوى لإخراج صياغة مبتكرة تجذب الجمهور إليها وتلبي متطلبات السيو: 

كيفية كتابة محتوى موجه إلى الجمهور ومحركات البحث

المحتوى المتفرد

أهم خطوة هي الابتعاد عن المحتوى المسروق الذي يصرف أنظار الجمهور عن الويب الخاص بك كما يبعد الموقع عن نتائج محركات البحث، مما يعني أنه عليك التعامل مع شركة M-Media لخدمات التسويق لتحصل على محتوى حصري متفرد يخلو تمامًا من الفقرات المعاد صياغتها أو العبارات المنسوخة مما يزيد من انجذاب الجمهور ومحركات البحث إلى المحتوى الخاص بك. 

اختيار الكلمات الرئيسية ذات الصلة

 اختيار عبارة "كيفية إنشاء متجر إلكتروني" ككلمة مفتاحية في موضوع يتحدث عن "كتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث" لن يفيد في ظهور المحتوى في مقدمة نتائج البحث، لذا يجب اختيار كلمات دلالية ذات صلة بالموضوع مثل "كيفية كتابة محتوى حصري" ويمكنك الاستعانة بالأدوات الخاصة باستخراج الكلمات المفتاحية لمساعدتك في اختيار الكلمات الرئيسية. 

عدم الإطالة

 ابتعد عن المقدمات الطويلة وبدلًا منها يمكنك إدخال المعلومات الاساسية والكلمات الرئيسية ذات الصلة في أول فقرة من المحتوى الإعلاني الخاص بك، لأن الاطالة تشعر القارئ بالملل وتجعله ينصرف عن قراءة الموضوع خصوصًا وان كانت المقدمة طويلة. 

تجنب الاستخدام المفرط للكلمات الرئيسية

 أنت لا تكتب النصوص أو المحتوى من أجل روبوتات الإنترنت فقط بل عليك وضع الجمهور المستهدف في عين الاعتبار بل على راس اولوياتك أثناء كتابة المحتوى من أجل إنتاج محتوى جذاب للجمهور وأيضًا متوافق مع معايير محركات البحث لذا عليك توزيع الكلمات الرئيسية بشكل مناسب والابتعاد عن تكرار الكلمات في غير مواضعها فذلك يفقدك جمهورك. 

العناوين المشوقة

 تلك العناوين المشوقة تجعل اهتمام القارئ بالصفحة أكبر ما يكون لذا يجب اختيار العناوين التي تلفت الأنظار وتعبر عن مضمون الموضوع، مع استخدام العبارات والكلمات المثيرة للفضول وفي نفس الوقت تعكس رؤيتك للموضوع مع إضافة معلومات ذات صلة حتى لا تفقد ثقة الجمهور فيك وتكون تخليت عن المصداقية وذلك ما تحرص عليه شركة M-Media لخدمات التسويق عند اختيار عناوين للموضوعات التي تكتبها لك. 

لابد أنك ترغب في التعامل مع وكالة متخصصة في كتابة المحتوى الإعلاني الإبداعي المبتكر الذي يلبي كافة متطلبات نشاطك، وشركة M-Media لخدمات التسويق هنا لتوفر لكم خدمات كتابة النصوص الإعلانية وهي تعتبر أفضل شركة تسويق إلكتروني بالرياض وتمتلك فريق عمل احترافي من أفضل كتابة المحتوى الحصري المتفرد فقط لمساعدة المتجر أو الموقع الإلكتروني الخاص بك في تصدر قوائم البحث في أي وقت موجودون لخدمتكم.