تحسين المحتوى لمواقع الويب

إذا كنت ترغب في تصدر موقعك وان تحصل على أفضل النتائج عبر محرك البحث لابد أن تقوم ببعض التغييرات حتى يتم تحسين المحتوى لمواقع الويب بشكل محترف، وحتى يحدث ذلك يجب أن تضع في حسبانك العديد من الاعتبارات التي تتضمن بعضٍ من التقنيات والاستراتيجيات المتنوعة، وهذا ما توضحه لكم باستفاضة شركة M-Media لخدمات التسويق والتي تعد أفضل شركة تسويق الكتروني بالرياض.

ما هو تحسين المحتوى لمواقع الويب؟

أما عن تحسين المحتوى لمواقع الويب فهو يعد بمثابة أبرز الطرق المتبعة عند الرغبة في إجراء بعض التعديلات على موقع الويب لتحسين مستواه، حيث توجد العديد من الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها حتى يتم التأكد من أن الموقع يعمل بطريقة مثالية، والتي تتمثل في كيفية تنظيم موقع الويب، وطريقة كتابة الكود، وكذلك المحتوى الذي يُعرض، بالإضافة إلى طريقة تفاعل الزائرين في الموقع، فمثلًا هناك موقع ويب يحوي عدد كبير من المحتوى مثل مقاطع الفيديو، أو الصور، أو النص، ففي هذه الحالة لابد من التأكد أن الكود قد تم كتابته بشكل سريع وكفء ويمكن أن يساهم في ذلك أيضًا خفض حجم الشفرة مع التأكد من توافر العناصر الهامة فقط في الصفحة. فكلما كانت الشفرة قد تم تحسينها كلما أدى ذلك إلى الإسراع من عملية التحميل، هذا بخلاف تحسين تصنيفات محرك البحث الذي يكون ضروري للغاية وذلك عن طريق تحسين مستوى المحتوى التي تتمثل في الكلمات المفتاحية، والعبارات المحددة المختارة بعناية حتى تؤدي إلى زيادة معدلات نسبة الظهور في محركات البحث، وبالتالي عدد زيارات أعلى وتصدر في النتائج الأولى.

طرق تحسين موقع الويب للحصول على أكبر عدد ممكن من الزيارات

 لازلنا نتحدث عن كيفية تحسين المحتوى لمواقع الويب لهذا تطرح عليكم شركة M-Media لخدمات التسويق وهي أكبر شركة تسويق الكتروني بالرياض أبرز الطرق المضمونة والفعالة حتى تصل إلى أعلى النتائج المرجوة، وهي كالآتي: 

طرق تحسين موقع ويب للحصول على عدد اكبر من الزيارات

اعرف من هو جمهورك المستهدف

كلما فهمت من هو جمهورك المستهدف بشكل أفضل وعلِمت جيدًا ما هي احتياجاتهم ومتطلباتهم وما هو الذي يريدونه في موقعك، كلما أحدث ذلك فرقًا في عدد الزيارات ومن ثم الحصول على أكبر قدر من العملاء مع الوقت، ومن أبرز النصائح التي تُعينك على فهم جمهورك ما يلي: 

  • عليك أولًا بالسوق المستهدف: وذلك من خلال تحديد من هم العملاء المحتملين أو الذين يتفاعلون عبر موقعك، حيث أن ذلك يساهم وبشكل كبير في تحديد المحتوى والتصميم وكذلك المجهودات التي يتم بذلها حتى الوصول إلى هذه الأشخاص.
  •  حلل منافسيك: بمعنى مشاهدة كل ما يقومون به من تصميم موقع الويب الخاص بهم، والمحتوى، وكذلك الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق وذلك لمعرفة ما يتلائم معهم، وبالتالي تحديد تلك الاستراتيجيات لموقع الويب الخاص بك.
  •  متابعة أداء الموقع: بعد أن قمت بعمل السابق لابد من مراقبة أداء موقعك، لهذا عليك استخدام أدوات التحليلات الآتية؛ Google Analytics لمعرفة كم الزيارات لموقعك، ومن أين تأتي.
  •  التفاعل مع جمهورك: إن التفاعل مع الجمهور الخاص بك من خلال التواصل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وكذلك الرد على تعليقاتهم او استفساراتهم، يساهم بشكل كبير في بناء علاقة قوية بينك وبين العملاء المتوقعين.

استخدام الكلمات المفتاحية الصحيحة

حتى يتم تحسين المحتوى لمواقع الويب بشكل أفضل لابد أن تقوم باستعمال كلمات رئيسية صحيحة مثل الآتي: 

  • البحث عن كلمات مفتاحية مناسبة: وذلك من خلال عمل قائمة بها كافة الموضوعات المرتبطة بالموقع الخاص بك، ثم ابحث عن كلمات رئيسية ذات الصلة، كما يمكن استخدام أداة Google Keyword Planner لتحديد أبرز الكلمات المفتاحية المستخدمة في نفس مجالك.
  •  تحسين المحتوى الخاص بك: من خلال استهداف المحتوى المتوفر على صفحاتك بجانب المنشورات المدونة أو أي محتوى آخر يتم نشره على موقع الويب التابع لك، كما يمكن استهداف الكلمات المفتاحية التي قمت باختيارها في عناوين المحتوى الخاص بك، وفي نص النص، لذا يجب عليك الحذر من اضافة أكثر من كلمة مفتاحية في محتواك حتى تتجنب أي مشاكل خاصة بالترتيب.
  •  استعمل الكلمات الرئيسية في أوصاف التعريف: لا تقتصر استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة فقط في تحسين محتواك ولكن يمكن أيضًا الاستعانة بها في أوصاف التعريف الخاصة بك والذي يقصد به تعريف موجز عن الصفحة، وذلك من خلال تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة في أوصاف التعريف من أجل استطاعة محركات البحث معرفة ما هية الصفحة بطريقة أفضل وبالتالي حصولها على أعلى ترتيب.
  •  راقب ترتيبك: لابد أن تتابع تصنيفك في SERPs، حيث يمكنك القيام بذلك بواسطة أداة Google Search Console، و Ahrefs حتى تتمكن من درجة الجودة الخاصة بأداء كل صفحة على حدة في موقعك، وهذا سيؤدي إلى تحديد الصفحات التي تعمل بصورة أفضل، وما هي الصفحات التي تحتاج إلى تحسين أكثر.

تحسين موقع الويب الخاص بك لأجهزة الجوال

 مع التطور التكنولوجي الذي يحدث دومًا أصبحت الأجهزة الذكية هي أبرز الأساليب التي يتم استخدامها بواسطة الأشخاص من أجل الوصول إلى الإنترنت بشكل افضل، وهذا بالطبع يتطلب منك تحسين موقعك للجوال حتى يتسنى لك الحصول على أفضل النتائج، لهذا نوضح لك شركة M-Media لخدمات التسويق وهي أفضل شركة تسويق الكتروني بالرياض عدد من الخطوات التي يمكنك استخدامها لتحسين موقعك للجوال مثل الآتي:

  •  التصميم سريع الاستجابة: بمعنى أنك لابد أن تتأكد من أن موقعك يمتاز بتصميم متوافق مع الجوال وفق حجمه. 
  • ضغط الصور: كلما كانت الصور التي تضعها على موقعك كبيرة الحجم كلما أدى ذلك بشكل سلبي إلى بطئ حركة الموقع وبالتالي خفض سرعته على جهازك المحمول، لهذا يساهم ضغط الصور في تحميل موقع الويب بكفاءة عالية وسرعة فائقة.
  •  تحسين النماذج: من المعروف أن النماذج من الصعب تعبئتها على جهازك المحمول بشكل طبيعي إلا إذا قمت بتحسينها، وهذا يتم من خلال وضع خيارات الملء التلقائي، أو تقليص حقول النموذج.
  •  أداء السرعة: من المعروف أن السرعة من أهم العوامل التي تعمل على تحسين مستوى موقعك، لذا يجب التأكد من كفاءة وجودة كافة الأجهزة الخاصة بك.

تحسين سرعة موقع الويب الخاص بك

 يمكن أن يؤدي تحسين مستوى سرعة موقعك إلى تحسين المحتوى لمواقع الويب وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات الهامة والتي عن طريقها تؤدى إلى تجربة مستخدم نشطة ومن ثم التأثير بشكل إيجابي  على تصنيفات محرك البحث الخاص بك، مثل الآتي:

  • تقليل كم طلبات HTTP من خلال مزج الكثير من البرامج النصية في ملف واحد فقط، بالإضافة إلى استعمال الرموز المتحركة CSS ومزج عدة صور في صورة واحدة.
  •  بالإضافة إلى خفض وقت استجابة الخادم من خلال تحسين استعلامات التعليمات البرمجية وقاعدة البيانات، بجانب استعمال شبكة توصيل المحتوى والتخزين المؤقت للمحتوى الثابت. 
  • كما يمكنك تقليل الضغط من حجم الملفات التي يتم إرسالها من قبل الخادم من أجل تحميلها بصورة أفضل وأسرع في المستعرض، لذا يمكنك تفعيل ضغط Gzip على خادمك حتى إمكانية ضغط ملفات HTML و CSD بالإضافة إلى جافا سكريبت.

 ليس هذا كل شيء عن تحسين المحتوى لمواقع الويب ولكن لا يسعنا الوقت للحديث عن هذا الموضوع بشكل كامل في مقال واحد فقط، ولكن حاولنا عرض أبرز النقاط عنه حيث يمكنك من خلال هذه النصائح الحفاظ على مستوى أفضل لموقعك، وإذا لم تتمكن من ذلك فإذن عليك الاستعانة بـ شركة M-Media لخدمات التسويق للحصول على خبرة أفضل شركة تسويق الكتروني بالرياض.