تحديد الجمهور المستهدف

هل ترغب في زيادة عملائك ولكن لا تعلم كيف يمكنك القيام بذلك، هل تريد الترويج لنشاطك الخاص أو علامتك التجارية ولا يوجد لديك المعرفة الكافية بطريقة تحديد الجمهور المستهدف؟ الآن يمكنك التواصل مع شركة M-Media لخدمات التسويق للاستفادة من كفاءة وخبرة افضل شركة تسويق الكتروني بالرياض  فإذا كنت تفكر في ذلك بشكل جاد فعليك متابعة هذا المقال جيدًا لأنه سيجيب عن كل  ما يدور في ذهنك حول ما هو الجمهور المستهدف، وما أهمية تحديد الجمهور المستهدف وتأثيره على تقليل الحملات الاعلانية.

 مفهوم الجمهور المستهدف في مجال التسويق

يمكن تعريف الجمهور المستهدف بأنه عبارة عن عدد من الأشخاص يتم استهدافهم من أجل إقناعهم بشراء منتجاتك أو خدماتك المعروضة بشكل مدروس ومخطط ببراعة من قبل خبراء التسويق على أن يتم ذلك لابد من تحديد الجمهور المستهدف من حيث العمر، النوع، المستوى الاجتماعي، التفضيلات، الاهتمامات والميول، الموقع الجغرافي، وبعض العناصر الأخرى، وهذا مثال توضيحي للتسهيل عليك: 

مثلًا أنك تقوم الآن بتسويق محتوى معين وترغب في توصيل المعلومات الخاصة عن هذا المحتوى لبعضٍ من الجمهور فقط ليس جميعهم، فهذا يتطلب منك تحديد فئة محددة وفق المادة التي تقدمها سواء من الشباب أو البنات، والعمر الذي يهتم بهذا المحتوى بالإضافة إلى الأخذ في الاعتبار حسب الميول والأفكار لهؤلاء، وأين يعيشون، وبعض الأمور الأخرى التي يجب أن تتوفر في الجمهور المستهدف للتمكن من الوصول بسهولة إليهم، والحصول في النهاية على أفضل النتائج المرجوة من هذا الاستهداف، وهذا ما يعرف أيضًا بتحديد المستهلك المناسب حسب ما يتوافق مع المحتوى، فلابد أن تتحرى الدقة لهذا ينصح بالتعامل مع شركة M-Media لخدمات التسويق حيث تعد بمثابة أفضل وأبرز شركة تسويق الكتروني بالرياض متمكنة في كافة أعمال الخدمات التسويقية. 

 أنواع الجمهور

لازلنا نستكمل الحديث عن تحديد الجمهور المستهدف حيث يمكننا ذكر أنواع الجمهور المستهدف في حملتك الدعائية كالآتي: 

  • المؤثرين: ليس بالضرورة أن يكون المؤثرين في قرار الشراء هم الفنانين والمشهورين فقط ولكن هناك جمهور آخر مثل الأهل، الأقارب، الأصدقاء، يمكنك أيضًا استهدافهم ومعرفة ميولهم ورغباتهم واحتياجاتهم الشرائية ومن ثم دراستها جيدًا. 
  • صناع القرار: أما عن هذا النوع من الجمهور المستهدف فهم الأشخاص أو الأفراد الذين يقومون بالشراء بشكل مباشر بعد التقدير الشخصي لهم، ودرجة اهتمامهم بالخدمة أو المنتج. 
  • الجمهور على أساس الديموغرافية: حيث يمكنك استهداف جمهورك وفق العوامل الاجتماعية والاقتصادية لهم.
  •  الجمهور على أساس نوايا الشراء: فيمكنك معرفة ملاحظة ومعرفة هواياتهم واهتماماتهم مثل الكتب، الأفلام، نوع الموسيقى.

ما هي خصائص الجمهور المستهدف؟

عليك الأخذ بعين الاعتبار بعض السمات والخصائص لبناء جمهورك المستهدف مثل الآتي: 

  1. الشفافية: لابد من الشفافية عند القيام بـ تحديد الجمهور المستهدف من أجل الحصول على نتائج سليمة تمامًا.
  2. التنوع: يفضل الحصول على شرائح متنوعة ومختلفة من الجمهور حتى يجني الاستهداف ثماره الحقيقي.
  3. التناسق: من الضروري أن يكون الاستهداف قائمًا على التناسق والتناغم في جميع المراحل حتى تصبح العينة قابلة للمقارنة.
خصائص الجمهور المستهدف

 كيفية تحديد الجمهور المستهدف

يبحث الكثير من المهتمين عن كيفية تحديد الجمهور المستهدف بنجاح وهذا ما نتطرق إليه الآن، ولكن قبل طرح هذه الفقرة من الضروري أن أنصحك بشيء هام فإذا لم يكن لديك الخبرة الكافية والكفاءة في تحسين استهداف الجمهور، أو حتى تحليل السوق والجمهور من أجل الاستفادة بأكبر قدر من الجمهور المستهدف المناسب معك فعليك الاستعانة فورًا بأهم شركة تسويق الكتروني بالرياض المعروفة بـ شركة M-Media لخدمات التسويق لتلقي خدمات التسويق بأفضل جودة وأقل تكلفة، والآن نوضح لك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها عند تحديد الجمهور المستهدف كالآتي:

تحديد السوق المستهلك

يعرف السوق المستهلك بأنه مجموعة من الفئات تحمل نفس السمات والخصائص المشتركة بينهم، كما يمكنك تحديد السوق المستهلك حسب بعض العوامل الآتية: 

  • الموقع الجغرافي: حيث يمكنك تحديد أيًا من المناطق الجغرافية، والدول، والمحافظات، والمدن، والقرى، والأحياء، وجميعهم متوافقون على نفس نوع الخدمة. 
  • الأساس الديموغرافي: ويتم ذلك حسب العمر، الدخل، المهنة، النوع، التعليم، الحالة الاجتماعية والمستوى الاجتماعي والتعليمي، وغير ذلك، وهذا يوضح لك الميول والاتجاهات لتلك الفئة المستهدفة وفق هذه المتغيرات. 
  • الأساس الديموجرافي: وهذا يتم وفق الفئة المتشابهة من حيث القوة الاقتصادية والحضارية مثل شركة Acron في أوروبا وغيرها من أبرز الشركات التي تستخرج بيانات عن العملاء المستهدفين حسب الخلفيات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الملائمة والمناسبة لبعضهم البعض. 
  • الأساس السيكوغرافي: مثل حصر المعلومات عن الفئة المستهدفة وفق نمط حياتهم، المعيشة، الآراء والاهتمامات، وكذلك أنواع الأنشطة التي يمارسونها. 
  • المتغيرات السلوكية: بمعنى معرفة السلوك الشرائي لهم ودرجة ثقتهم للمنتج، وعدد مرات الشراء، ومدى قبول الشراء للمنتج.

تحديد من هو الجمهور المستهدف

  • بمعنى حدد الفئة المستهدفة المراد الوصول إليها وفق المعطيات السابق ذكرها في المقال.

تحديد المشكلات والتحديات التي تواجههم

  • كلما فهمت مشكلات عملائك كلما فهمت ماذا يريدون وبالتالي تستطيع حل مشاكلهم وتلبية احتياجاتهم ومن ثم ثقتهم في علامتك التجارية وولائهم لك أيضًا.

تحديد المنافع التي يمكن أن تحصل عليها

  • لابد من تحديدك المنافع والفوائد التي تعود على الجمهور بمجرد استخدام منتجاتك حتى تتمكن من الوصول إلى ثقة عملائك، فلابد أن تضع نفسك مكانهم.

حدد مكانك لدى الجمهور

  • يجب أن تعي تمامًا ما المكان الذي يذهب إليه الجمهور عندما يرغب في معرفة المعلومات عن الخدمات، فإذا وجدت جمهورك يستخدم اليوتيوب يفضل استخدامه لإمكانية العثور عليك بسهولة.

استخدم أدوات تساهم في معرفة عملائك

إذا رغبت في معرفة كيف يفكر جمهورك فعليك الاستعانة بأبرز وسيلة مستخدمة مثل Google Trends، حيث تعلق الكثير من المستخدمين بها للبحث عن الموضوعات المتداولة.

مراقبة منافسيك

  • حتى تنجح في مجالك لابد وحتمًا من الإطلاع على ما يُفكر فيه منافسينك وعمل تحليل لأنشطتهم التسويقية من أجل معرفة نقاط الضعف وتجنبها مع عملائك.
  •  معرفة كيف يقومون بالتسويق لخدماتهم ومدى القبول والتفاعل عليها.

اهمية تحديد الجمهور المستهدف وتأثيرها على حملاتك التسويقية

لابد من معرفة ما هي أهمية تحديد الجمهور المستهدف وكيف يؤثر بالفعل على حملاتك التسويقية حتى تستطيع إتمام المهمة بنجاح، بالطبع كلما كان هناك تنوع واختلاف في الخدمات والمنتجات نجد أيضًا تعدد في البدائل بين المستخدمين، بالإضافة إلى الميول والاتجاهات والرغبات المختلفة أيضًا لكل فرد منهم وبالتالي تحدث المنافسة بين الشركات المماثلة وبالتالي يؤثر بالإيجاب على حملتك التسويقية، لهذا يجب تحليل الجمهور المستهدف جيدًا مع مراعاة تخصيص الإعلانات للجمهور المستهدف من أجل تحقيق كافة احتياجاتهم ورغباتهم ومن ثم كسب إرضائهم، وبالتالي تأتي ثمار نجاح حملتك التسويقية من خلال المزايا الآتية:

  1. تعزيز وتوطيد الولاء والثقة المشتركة بينك وبين عملائك المستهدفين.
  2. رفع نسبة الوعي لدى عملائك وبالتالي زيادة نسبة المشاهدات والتفاعل.
  3. التمكن من إضافة خطة استراتيجية محددة بغرض تحقيق المطلوب بكفاءة.
  4. المحافظة على الميزانية المخصصة لحملتك التسويقية.
أهمية تحديد الجمهور المستهلك

في النهاية ذكرنا لكم المزيد من المعلومات حول كيفية تحديد الجمهور المستهدف بأبسط صورة ممكنة للحصول على أفضل النتائج المرجوة، بالإضافة إلى أنواع الجمهور المستهدف، كما ننصح بالتعامل معنا في شركة M-Media لخدمات التسويق كأفضل شركة تسويق الكتروني بالرياض إذا رغبت في تحسين شركتك وعلامتك التجارية بأفضل جودة ممكنة.