التجارة الالكترونية في السعودية

تعد التجارة الالكترونية في السعودية من أبرز التحديات التي يواجهها المنظمات والمؤسسات في ظل تحقيق رؤية 2030، حيث تعمل الحكومة بالمملكة على تزويد التجارة الإلكترونية بنسبة 80% نظرًا لأهميتها البالغة، ومن الجدير بالذكر أن أغلب المنظمات الكبرى في العالم العربي والأجنبي يلجأون إلى التجارة الالكترونية في شركاتهم والتي تعتبر أفضل بكثير من التجارة العادية مما جعلها أكثر نجاحًا من ذي قبل، وهذا ما سنعرفه باستفاضة من خلال هذا المقال الرائع برعاية شركة M-Media لخدمات التسويق التي تعتبر أفضل شركة تسويق الكتروني بالرياض.

ما هي التجارة الالكترونية؟

تكمن إجابة السؤال عن ما هي التجارة الالكترونية في السعودية أو Electronic commerce بأنها عبارة عن إمكانية بيع وشراء منتج أو خدمة ما عبر وسائل الإنترنت المختلفة، ومؤخرًا أصبحت التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت شيء مطلوب جدًا ومتداول في أوسع نطاق، لأنها تعد أسهل بكثير من التجارة العادية، فيمكن للمستخدمين أن يقوموا بشراء أي منتج يريدونه من أي مكان حول العالم مثل، الأثاث، الأجهزة الإلكترونية، الملابس والأحذية، إلخ بكل سلاسة، وذلك من خلال رؤية العميل جميع المعروض عبر المتجر أو المنصة الخاصة لتلك الخدمات مع الإطلاع على كامل التفاصيل ومن ثم الاتفاق على الشراء مع صاحب المتجر دون الاضطرار إلى الذهاب إلى أي مكان، على أن يتم توصيل المنتج إليك عن طريق خدمة التوصيل وهذه بالطبع تعد خدمة ممتازة للغاية.

ما هي فوائد للتجارة الإلكترونية؟

نستكمل الحديث عن ما هي التجارة الالكترونية في السعودية ونعرض لكم الفوائد والمزايا الخاصة بالتجارة الإلكترونية كما يلي: 

  • توفير المزيد من التكاليف: بالطبع تحتاج التجارة العادية إلى الكثير من الأموال لدفع الإيجار، وفواتير الكهرباء والمياه، ورواتب الموظفين، وهذا يؤدي إلى زيادة الأعباء والتكاليف، وذلك بعكس استخدام التجارة الإلكترونية فهي لا تحتاج إلى كل هذا وبالتالي تقلل من التكاليف مع ميزة زيادة العائد المادي أيضًا. 
  • توفير المجهود والوقت المبذول: لاسيما تساعد التجارة الإلكترونية على توفير المزيد من الوقت والجهد المبذول بالنسبة لصاحب العمل، بالإضافة إلى تحقيق الدقة المطلوبة لأن العميل سوف يقوم بتحديد المنتج بكل دقة.
  •  التوسع في نطاق التسويق: التجارة الإلكترونية تجعل فرصة الاتصال بين أصحاب العمل والمستخدمين سهلة وكبيرة جدًا في كافة أنحاء العالم، وهذا بعكس التجارة العادية فتكون في نطاق ضيق ربما مقتصرًا فقط على الأقارب والأصدقاء.

ما هي شروط التجارة الإلكترونية في السعودية؟

 توجد مجموعة من الشروط الواجب مراعاتها قبل الدخول في التجارة الإلكترونية وهي كالآتي:

  •  قبل البدء في اتخاذ أي إجراءات لابد من التسجيل في وزارة التجارة والاستثمار حتى يتم توثيق الشركة من حيث العلامة التجارية، وتحديد العملات المتاحة للدفع، إلخ. 
  • ضرورة توافر طرق معتمدة وموثوق بها للدفع أمام العملاء المستخدمين لتسهيل الأمر عليهم مثل، PayPal، والبطاقات الائتمانية الرئيسية.
  •  ضرورة إضافة عدة شروط وأحكام أمام العملاء محددة وواضحة وسلسة أيضًا مثل، التكلفة، الضرائب، خدمة الشحن والتوصيل، سياسات المرتجعات، لابد من إضافة عنوان واضح ومحدد خلال عمل سجل التجاري.
  •  كتابة اسم أو صفة مميزة، معلومات عن كيفية التواصل، وأي بيانات أخرى في متجرك الالكتروني.
  •  بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بقوانين وقواعد المنافسة العادلة في التجارة الإلكترونية في السعودية من حيث الابتعاد عن الخداع، والاحتكار، والتسويق المضلل، وغير ذلك من الممارسات المشينة.
  •  الالتزام بدفع كافة الضرائب المفروضة على الأرباح مع تقديم ما يثبت ذلك.
شروط التجارة الالكترونية في السعودية

اهم التحليلات قبل البدء بإطلاق متجرك الالكتروني

 واستكمالًا لموضوعنا ما هي التجارة الالكترونية السعودية وفي ظل سير خطة العمل لدى أصحاب الشركات في المملكة فهم يرغبون دائمًا في زيادة نمو أعمالهم في المستقبل البعيد، حيث أنهم يبحثون في كل وقت عن رفع مستوى الأرباح وزيادة العملاء المحتملين أيضًا، لذا يتجهون إلى عمل تحليلات قبل بداية إطلاق المتاجر الإلكترونية حتى يتمكنوا من خطواتهم بشكل سليم، بالإضافة إلى تجنب كافة المعوقات والصعوبات التي تعرقل أعمالهم، ومن هذه التحليلات تحليل Swot، مصفوفة أنسوف، كالآتي: 

تحليل Swot قبل إنشاء المتجر الإلكتروني

تكمن أهمية تحليل Swot أو التحليل الرباعي في معرفة كلًا من نقاط القوة والضعف، والفرص والتهديدات للشركة، حتى يمنح الفرصة أمام صاحب العمل في التطوير ومن ثم الحصول على المزيد من الأرباح، أما تطبيق تحليل Swot قبل البدء في إطلاق المتجر الإلكتروني فيكون من خلال الخطوات التالية: 

  • تحديد الهدف: قم بتحديد غرضك من العمل وقرر ما إذا كان متطلبًا منك توسع نشاطك التجاري في أسواق جديدة.
  •  تحديد نقاط القوة: لابد أن تحدد ما هي مميزات شركتك مثل، مهارات الشركة، ومجالاتها، ما الميزة التنافسية للشركة، وما القيمة التي تضيفها الشركة لعملائها. 
  • تحديد نقاط الضعف: قم بتحديد السلبيات داخل الشركة والتي يمكن التحكم فيها مثل، المخاطر التي تعيق الشركة، الحصة السوقية مقارنة بالمنافسين. 
  • تحديد الفرص: يجب أن تتعرف على الفرص المتعلقة بالبيئة الاقتصادية، والاجتماعية، والقانونية للشركات المنافسة ومن ثم استغلالها لصالح شركتك.
  •  تحديد التهديدات: وهي العوامل الخارجية التي لا يمكن التحكم فيها مما ينتج عنه آثار جانبية كبيرة، وهي تتمثل في المنافسة، تغيرات السوق، تغيرات قانونية، اقتصادية، تكنولوجية، اجتماعية، بيئية، الفئات المستهدفة، فلابد من معرفتها جيدًا أيضًا.

مصفوفة انسوف قبل إنشاء المتجر الالكتروني

تعد مصفوفة أنسوف بمثابة نموذج شبكي يستخدمه رواد الأعمال والمسوقين من أجل معرفة درجة نمو الأرباح والاستراتيجيات المستقبلية الأكثر إيجابية للمشروع، وكذلك تحديد جميع المشاكل التي تتعرض لها الشركة وتفاديها، وهذه المصفوفة تتم وفق أربع استراتيجيات رئيسية حتى يتسنى لها التعرف على كلًا من المخاطر المتوقعة، وفرص النجاح للشركة، وهم كالآتي:

  •  استراتيجية اختراق السوق: حيث عمل توسعات بيع المنتج في السوق مع احتمالية اتخاذ القرارات المفاجئة من أجل جذب عدد كبير من العملاء. 
  •  استراتيجية تطوير المنتج: الاعتماد على توفير منتج جديد في السوق الحالي ومن ثم ترويج المنتجات في نطاق واسع.
  •   استراتيجية تطوير السوق: القيام بتوسعات  أسواق جديدة وأماكن جديدة من قبل الشركة لطرح منتج موجود بشكل فعلي. 
  •  استراتيجية التنويع: وهي طرح منتج جديد في سوق جديد تمامًا. 

أما عن عمل المصفوفة قبل البدء في إطلاق المتجر الالكتروني فتكون من خلال الآتي:

  • تحليل الاختيارات: يتم عمل تحليل الاختيارات المتوفرة بواسطة استراتيجيات الأربعة السابق ذكرها مع اختيار أي طريقة منهم أنسب، بجانب معرفة كلًا من المعوقات وتهديدات السوق المحتملة.
  •  إدارة المخاطر: بعد عمل الخطوة الأولى لمعرفة الطريقة المناسبة، يتم وضع خطة لمواجهة المخاطر المتوقع حدوثها.
  •  تنفيذ الخيار الأفضل: عقب الانتهاء من الخطوتين السابقتين بنجاح سوف يتم الوصول إلى القرار السليم عند اختيار وتنفيذ الخيار الذي يتوافق مع الشركة.

 وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفقنا في الإجابة بشكل كافي على سؤال ما هي التجارة الإلكترونية في السعودية، مع تزويدك بالمعلومات التي تفيدك في إقامة مشروع تجاري متميز،هذا ونوصيك بمتابعة مقالاتنا دومًا للإفادة الجمة في رحلة تطوير المتاجر الإلكترونية في السعودية حيث نأتي لكم في المرة القادمة بأقوى مقال عن تطوير المتاجر الإلكترونية في السعودية لزيادة حصتك الربحية من السوق، كما ننصح بالتعاون مع شركة M-Media لخدمات التسويق للاستعانة بكفاءة وخبراء أفضل شركة تسويق الكتروني بالرياض.