اساسيات تصميم المواقع الإلكترونية

عند بناء موقع إلكتروني متميز وجيد لابد من بذل المجهود والعلم بـ اساسيات تصميم المواقع الإلكترونية لتساعدك في تحديد الهدف من الموقع للزائر بشكل سهل وسريع، ويعتمد التصميم بشكل كبير على الذوق الشخصي للمصمم وبذلك يتضح الفرق بين المصممين فما ينال إعجاب مصمم لا يجذب انتباه الآخر، لكن ذلك لا يعني أنه لا توجد أسس عامة واضحة تعتمد عليها شركة M-Media لخدمات التسويق في تصميم المواقع الإلكترونية المميزة بما ينال على استحسان ورضا العميل، كما سنقوم بشرح تلك الأسس والأدوات للاستعانة بها في تصميم المواقع ويجب اتباعها بدقة لتحقيق نتائج أفضل.

ما هو Web Design ؟

Web Design هو تصميم الصفحات على الإنترنت التي تتصفحها يوميًا مثل: google، YouTube، وغيرها من الموقع، أما عن الـWeb designer فهو الشخص الذي يقوم بتصميم المواقع وهو متخصص في تكنولوجيا المعلومات ولابد من امتلاكه المهارات الإبداعية والفنية اللازمة للقيام بذلك، ويمكنك التعامل معه من خلال شركات متخصصة مثل شركة M-Media لخدمات التسويق.

اساسيات تصميم المواقع الإلكترونية

عند تصميم المواقع الإلكترونية لا يجب التغاضي عن تلك المبادئ الثابتة والتي يعتمد عليها بناء أي ويب سايت وتتلخص في وجود العناصر التالية:

  • اسم الويب سايت. 
  • عنوان الويب سايت.
  •  الملفات الخاص بالويب سايت.
  •  الخادم الذي سيتم تحميل الملفات عليه.

 يهتم الويب ديزاينر بوجود كل تلك العناصر معًا بما يحقق النجاح للموقع فلا معنى لوجود ويب سايت ذو تصميم جيد وواجهة رائعة ولكن محتواه ضعيف ولا معنى لوجود ويب سايت ذو تصميم ضعيف ومحتواه قوي لذا لابد من الاهتمام بكلا العنصرين اهتمام شديد.

معايير تصميم المواقع الإلكترونية  

 بعدما تعرفنا على اساسيات تصميم المواقع الإلكترونية لابد من الالتفات إلى معايير بناء الويب السايت وهي كالاتي:

  •   تحديد الجمهور المستهدف الذي يهتم بمحتوى الموقع من حيث النوع والجنس والعمر.
  •  سرعة وسهولة التحميل في الموقع. 
  • ترتيب معلومات الموقع بشكل جيد حسب أهميتها للجمهور.
  •  المحافظة على التسلسل الهرمي الخاص بالمكونات البصرية Visual Hierarchy.
  •  إنشاء صفحات الموقع بحيث تكون متناسقة وافضل من صفحات المواقع المنافسة. 
  • الحرص على توضيح عنوان الصفحة للزائر بحيث يقدر على التمييز فيما بين صفحة والاخرى.
  •  إضافة وصلات التصفح في موقع واضح وجيد بما يسهل من الوصول إليه بحيث تساعد الزائر على الانتقال بين المعلومات بسهولة. 
  • الاعتماد على الصور الواضحة ويفضل الاعتماد على مصمم قوي في انشائها مثل مصممين شركة M-Media لخدمات التسويق حتى تجذب الزائر للموقع.
  •  الاعتماد على التصاميم الثابتة والبسيطة ذات الحجم المناسب. 
  • التنسيق بين حجم وشكل الحروف مع اختيار الخطوط بعناية عند كتابة المحتوى والنصوص.
  •  اختيار الألوان الخاصة بالتصميم بعناية.
  •  الاستفادة من المساحات السلبية Negative space والمساحات البيضاء.

تلك هي أهم المعايير التي نتبعها في افضل شركة تسويق إلكتروني بالرياض خلال القيام بتصميم المواقع الإلكترونية المميزة التي تعمل على جذب الزائر وتشجعه على تصفح المزيد من الصفحات على الموقع.

هل مجال تصميم المواقع مربح؟

 مجال تصميم المواقع أصبح من أكثر المجالات التي تساعد في تحقيق دخل كبير في الوقت الحالي وخلال الفترة القادمة، حيث يمكنك العمل من المنزل كفريلانسر دون أن ترتبط بمواعيد عمل، ونسبة الربح من تصميم المواقع تتزايد كل عام عن السابق له، وشركة M-Media لخدمات التسويق تدرك أنه من الصعب الوصول إلى الاحترافية في إنشاء المواقع الإلكترونية بشكل منفرد لذا تساعدكم من خلال تقديم أهم اساسيات تصميم المواقع الإلكترونية عليك الالمام بها جيدًا قبل أن تبدأ مشروعك الأول

طرق عمل المواقع الإلكترونية

 إذا كنت تتسائل عن طرق عمل المواقع الإلكترونية فنحن في شركة M-Media لخدمات التسويق نوضح لكم ذلك فيما يلي:

 استخدام برنامج FrontPage، وبرنامج WYSIWYG، التي تساعد المستخدم في تصفح الانترنت.

 استخدام محرر اللغة Html:ذلك النظام يعمل من خلال توفير طرق سهلة ومختصرة تساعد على إعادة صياغة وتحرير صفحات Html.

 استعمال نظام الـ Html: وهو يعني لغة البرمجة في الانترنت، ويعمل على صياغة الصفحات الإلكترونية من خلال استخدام النص المجرد. يمكنك التعرف على المزيد من خلال متابعة شركة M-Media لخدمات التسويق للتعرف على أهم اساسيات تصميم المواقع الإلكترونية المتميزة والناجحة.

معايير تقييم الموقع الإلكتروني

 هناك عدة معايير ومؤشرات نقيس من خلالها جودة الموقع الإلكتروني، فيما يلي شرح لتلك المعايير بشكل تفصيلي: 

معايير تقييم الموقع الإلكتروني

سهولة الوصول

 سهولة الوصول تعد أهم ميزة يجب توافرها في الويب سايت حيث أنها تعزز من معدل الزيارات وتزيد عدد الزائرين بشكل كبير، وتلك الخاصية تعتمد على توافر مجموعة من العوامل من ضمنها: الموقع غير محدد الزوار، وأن يكون الموقع مجانيًا، سرعة اتصال الجهاز بالخادم. 

الجمهور

 جمهور الموقع هو الفئة المستهدفة من بناء الموقع لذا عند تصميم أي موقع يجب أن تراعي عدة أمور منها: مواضيع البحث، الفئة العمرية للزوار، التنسيق بين الويب سايت والجمهور، الاهتمام بالمواضيع التي تخدم المستخدمين ويبحثون عنها. 

تحديث المعلومات

 حتى تتمكن من زيادة معدل الزيارات للموقع عليك أن تهتم بتحديث معلومات الموقع أول بأول وأن تحرص على أن تكون معلومات فريدة وحصرية بما يجذب عدد أكبر من الزائرين ويدفعهم للتفاعل مع المواضيع المتاحة على الموقع. 

التغطية

 التغطية هنا يقصد بها أن يشتمل الويب سايت خاصتك على الكثير من المعلومات المختلفة والمتنوعة وبذلك يجد الزائر كافة المعلومات التي يأمل الحصول عليها وبذلك لن يضطر لتصفح موقع آخر، مع توفير ميزة تعديل المعلومات من خلال السماح بإرسال بلاغات تتضمن وجود خطأ معين وبالتالي تجنب وقوع بعض المشكلات. 

شكل تقديم المعلومات

 من الضروري أن تهتم بشكل وهيئة عرض المعلومات وان تراعي تصميم طريقة مميزة لعرضها بشكل يجذب انتباه الزائر فالاعتماد على حاسة الإبصار لا يخيب ابدًا. 

دقة المحتوى

 من الخطأ أن يكون المحتوى الخاص بك منقول من مواقع أخرى، كما يجب أخذ الوقت الكافي في جمع المعلومات بدقة لأن ذلك يوفر على الزائر الكثير من الجهد والوقت. كل تلك الأمور جديرة بالحكم على جودة الموقع الإلكتروني فالزاپر لن يحتاج أكثر من سرعة تحميل والوصول السهل بجانب بعض التصاميم البصرية التي تريح العين مع معلومات صحيحة ودقيقة وفي نفس الوقت شاملة متكاملة.

 تعلم اساسيات تصميم المواقع الإلكترونية التي قدمتها لك افضل شركة تسويق إلكتروني بالرياض فذلك يساعد كل فرد يرغب في بناء ويب خاص به بشكل مميز وجيد ويحقق أفضل النتائج، وإذا كنت في حاجة إلى المساعدة فقط عليك التواصل مع شركة M-Media لخدمات التسويق التي توفر لكم أفضل خدمات تصميم المواقع الإلكترونية وتحسين السيو وزيادة معدل الزيارات حيث تمتلك فريق عمل قوي ومتميز.