تحسين السيو لموقعك في 5 خطوات

في الكثير من الأحيان ترى أن متجرك الالكتروني هو الأفضل على الإطلاق مقارنة بغيره ولكنه لم يحظى بانتشار واسع مثل الآخرين من المنافسين بالرغم من خدماتك المميزة المعروضة عليه، فهناك شيئًا ما ينقصك حتى تتصدر نتائج البحث وهو تحسين محركات البحث SEO، لذا يمكنك الاستعانة بأكبر شركة تسويق الكتروني بالرياض وهي شركة M-Media لخدمات التسويق لجعل موقعك يتصدر أعلى النتائج المرجوة، وبالتالي تحقيق حظ أوفر من العائد المادي دون الاضطرار لدفع الكثير من الأموال، وفي هذا المقال سنتعرف على تحسين السيو لموقعك في 5 خطوات.

تحسين محركات البحث

أما عن تحسين محركات البحث SEO فهو يعني أن متجرك الإلكتروني يتصدر أعلى المستويات في نتائج البحث Google، وبالطبع هذا يرفع من مستوى حجم الزائرين بشكل كبير مما يؤدي حتمًا إلى تحقيق أكبر قدر من الأرباح، فكلما كان تحسين محركات البحث جيدًا كلما كان ذلك أفضل بالنسبة للموقع، لهذا نوضح لك كيفية تحسين السيو لموقعك في 5 خطوات كالآتي:

  1. ضرورة البحث عن الكلمات الدلالية الملائمة مع نشاطك التجاري: من أولى خطوات النجاح بالنسبة لمتجرك الالكتروني أن تحصل على الكلمات المفتاحية التي تتماشى مع مشروعك حتى يسهل الوصول إلى موقعك التجاري بشكل أسرع وأكبر، لهذا يُنصح بتدوين قائمة بها عدد من الكلمات المقترحة تحوي كافة الكلمات ذات صلة بنشاطك التجاري، والمهام الخاصة بها، وكذلك فوائده، ومزاياه، إلخ.
  2.  قم بكتابة عنوان ووصف لمتجرك موجز ومفصل في نفس الوقت: من أبرز العوامل أو الخطوات التي تؤدي إلى إظهار متجرك الالكتروني في المركز الأول أن يكون عنوان متجرك قصير ومختصر وتفصيلي، مضافًا إليه كلمات مفتاحية مرتبطة بنشاطك التجاري، وهذا بدوره يساهم في معرفة محركات البحث بمحتواك مما يؤدي إلى تصدر النتائج الأولى. 
  3. لابد أن يكون رابط متجرك وصفيًا وقصيرًا: وذلك من أجل وصول عدد كبير من العملاء بصورة أفضل وأسرع عن طريق محركات البحث، وهذا بالطبع أفضل من أرقام الهوية الطويلة.
  4.  ضع وصف نصي به توضيح لـ صور منتجاتك: يعد الصور خطوة أخرى مهمة جدًا في تعريفك عند العملاء المحتملين، لهذا يتوجب عليك استخدام علامة Alt، حيث أنه كلما تم كتابة الوصف على منتجك بشكل جذاب ومحترف كان ذلك أفضل بالنسبة لمتجرك بشكل كبير.
  5.  يمكنك تعريف متجرك لـ Google عن طريق إرسال خريطة موقعك Sitemap لقوقل من خلال بعض الأدوات الخاصة بـ مشرفي المواقع Google Search Console.

تحسين الظهور في محركات البحث 

فوائد تحسين محركات البحث للشركات SEO

يعد التسويق من خلال محركات البحث بمثابة أهم الطرق الفعالة من أجل نمو نشاطك التجاري بشكل سريع في ظل سوق المنافسة مع العديد من الشركات الأخرى، ويتم ذلك من خلال الإعلانات المدفوعة PPC، أو عبر تحسين الظهور في محركات البحث بدون مقابل Organic، أما عن كيفية التسويق بتلك الطريقة تكون عن طريق دخول مجموعة من الشركات في مزاد على الكلمات الأفضل التي يقوم المستخدم بالبحث عنها وقت الحاجة إلى منتج أو خدمة معينة، وبالطبع تفوز الشركة التي دفعت أكثر بحجز المكان الأول ومن ثم عرض المادة الإعلامية جنبًا إلى جنب أو تكون متصدرة النتائج الأولى مقارنة بنتائج البحث العادية. أما هذه الإعلانات فتعرف بإعلانات الدفع لكل نقرة، حيث أنها تأتي في هيئة صور متنوعة مقسمة إلى قسمين منها تكون عبارة عن إعلانات صغيرة نصية، والآخر يتم عرضها في شكل قائمة منتجات تعرف أيضًا بإعلانات التسوق، وذلك لاعتمادها على المنتجات وتمنح العملاء المستخدمين فرصة معرفة المزيد من البيانات والمعلومات الأبرز بشكل سريع والتي تتمثل في السعر، وعنوان الجهة المعلنة، وهذا التسويق بالطبع يحتاج إلى خبرة وكفاءة أفضل شركة تسويق الكتروني بالرياض وهي شركة M-Media لخدمات التسويق.

أنواع التسويق عبر محركات البحث

 لازلنا نستكمل الحديث عن تحسين السيو في ٣ خطوات لذا نوضح لكم أنواع التسويق المتاحة عبر محركات البحث، وهي نوعين فقط منها مدفوع مثل الـ PPC، والنوع الآخر وهو غير مدفوع ويسمى تحسين محركات البحث، كالآتي: 

  1. الاعلانات المدفوعة (الدفع بالنقرة PPC): هذا النوع يتم فيه الدفع على كل نقرة، وهي عبارة عن إنشاء إعلان نصي يتم عرضه في أعلى نتائج البحث في حال قيام الآخرين بالبحث عن الكلمة المستهدفة في الإعلان، ولا يتم الدفع إلا على النقرات فقط، كما يمكن عمل هذه الإعلانات من خلال Google Ads.
  2. الإعلانات غير المدفوعة ( تحسين محركات البحث): وهي عبارة عن الاجتهاد في تصدر أعلى النتائج من قبل الموقع بدون أي مقابل، ويتم ذلك من خلال كتابة محتوى محترف وذو جودة عالية بغرض الوصول إلى أفضل النتائج المرجوة دون عمل إعلانات من أي نوع.

ما هي فوائد التسويق عبر محركات البحث؟

يبحث العديد من المهتمين بمجال التسويق عن فوائد التسويق عبر محركات البحث للاستفادة منها وهي كالآتي:

  • إمكانية الوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء بشكل سريع وأسهل.
  •  إتاحة نشر علامتك التجارية في نطاق أوسع.
  •  العمل على تحليل وقياس مستوى الأداء حتى الحصول على أفضل النتائج المرجوة.
  •  إمكانية الظهور أعلى الكلمات المفتاحية للمنافسين. 
  • بالإضافة إلى عرض إعلاناتك بدون مقابل ولا يمكن محاسبتك إلا بعد الاتفاق مع العميل.
  •  هذا بجانب تطابق المادة الإعلانية الخاصة بك مع الكلمات الرئيسية ومن ثم استهداف العملاء عن طريقها.
  •  أيضًا رفع حركة المرور على الموقع من خلال التصدر أعلى نتائج البحث SERP.
  •  كما يمكن إدارة الجدول الزمني للإعلانات بسلاسة من قبل اعلانات Google.
  •  استهداف الجمهور بصورة أفضل.
  •  بالإضافة إلى السماح لعرض إعلاناتك أمام العملاء المنافسين مما يؤدي إلى الحماسة والتنافس.

ما هي الأخطاء التي يرتكبها المسوقين في التسويق عبر محركات البحث؟

 لازلنا بصدد تقديم أفضل طريقة تحسين السيو لموقعك في ٣ خطوات، حيث توجد بعض الأخطاء الشائعة قد يقع فيها بعض المسوقين خلال إجراء عملية التسويق عبر محركات البحث وهي التي تعرضهم إلى المزيد من المعوقات، لذا يجب عليك معرفتها لتجنبها كما يلي: 

  1. عدم مطابقة الإعلانات مع الصفحات المقصودة: لابد من توفير إعلان سهل الاستخدام وواضح وجذاب أيضًا ويكون متوافق مع الصفحات المقصودة، ويمكن تعديل هذه المشكلة من خلال تحسين مطابقة الإعلان إلى الصفحة المقصودة عن طريق استهداف الكلمات الرئيسية.
  2. نص إعلاني غير مقنع: حيث أنه لا مفر من كتابة إعلان نصي جذاب ومميز ومقنع بالنسبة للعملاء المستخدمين حتى يدفعهم بشكل كبير إلى النقر على الإعلان وتحقيق النتائج المرجوة منه.
  3. عدم الاهتمام بأنواع الكلمات الرئيسية المتطابقة: من الضروري مراعاة وجود كلمات مفتاحية متطابقة مختلفة تساهم في نشر الإعلان في نطاق أوسع مع إيصاله بشكل أسهل للجمهور المستهدف، لهذا يفضل استخدام المطابقة التامة مع محاولة استهداف الشريحة التي ليس لديها اهتمام بمحتواك والعمل على جذبها.
اخطاء يرتكبها المسوقين في التسويق عبر محركات البحث

في الختام نتمنى أن نكون قد وضحنا لك كيفية تحسين السيو لموقعك في ٣ خطوات بشكل مبسط، حتى تتمكن من تصدير متجرك في أقل وقت، مع العلم أنه لا محالة من الاعتماد على زيارات البحث لأنها من أهم وأبرز الوسائل التي حتمًا تساعدك في الوصول إلى القمة بنجاح، كما تنصحك شركة M-Media لخدمات التسويق الاستعانة بها لمزيدًا من المعلومات حول الموضوع حيث أنها أفضل شركة تسويق الكتروني بالرياض تملك خبراء ومتخصصين في هذا المجال.