الفيسبوك في الخليج مهم كأداة تسويق

صار الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة من أهم الأدوات التي تعتمد عليها دول العالم بشكل عام والخليج بشكل خاص، وفي السنوات القليلة الماضية أصبح التسويق الإلكتروني غاية ضرورية لأصحاب الأعمال والمسوقين في الخليج لنشر خدماتهم ومنتجاتهم ومن أهمها منصة الفيس بوك، وفي هذا المقال سنوضح كيف يكون الفيسبوك في الخليج مهم كاداة تسويق، هذا وقد تعلن شركة M-Media لخدمات التسويق افضل شركة تسويق الكتروني بالرياض عن استطاعتها القيام بكافة خدمات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة باحترافية شديدة.

الفيسبوك أداة هامة للتسويق

يمكن أن يكون الفيسبوك في الخليج مهم كاداة تسويق كالآتي، حيث يُعرف الفيس بوك بأنه أبرز منصات التواصل الاجتماعي، حيث يبحث عليه الملايين من البشر لذا يحقق معدلات نمو غير مسبوقة وذلك بسبب العقلية الفذة الذي قام بتطوير تلك المنصة من خلال فريق عمل هندسي واستراتيجي ذو خبرة وكفاءة عالية ليتمكنوا في النهاية من الوصول إلى أفضل النتائج حتى الآن، حيث أنه في بادئ الأمر كان الفيس بوك مجرد أداة للتواصل الاجتماعي بين الناس فقط، ولكن لم يكن ذلك سبب إنشاؤه من قبل مؤسسيه بل حاولوا استغلاله في أعمال الشركات والمؤسسات لتحقيق أفضل المكاسب من ورائه، وهذا فتح الباب أمام الشركات وأصحاب الأنشطة التجارية أن يجعلوا المنصة أداة مدفوعة بشكل بسيط، مما أدى الأمر إلى الشك بشأن القدرة على تحويل العملاء المحتملين إلى حقيقيين يقومون بالدفع بمحض إرادتهم، وبالفعل تم ذلك وأصبح الفيسبوك يحقق مكاسب خيالية وهذا نجاح غير مسبوق. وفي مايو 2012م تم طرح أسهم فيسبوك للاكتتاب العام ليصبح سهم فيس بوك في البورصة بحوالي 38 دولار، مع توقعات بأن قيمة الشركة ستصل إلى 104 مليار دولار مما أثار ذلك جدل الجميع، وفي مطلع 2020 كان السهم الواحد وصل إلى 230 دولار بالإضافة إلى تقييمات سعر الشركة التي تخطت 656.15 مليار دولار، مما دفع خبراء التسويق إلى الإعلانات عبر المنصة للتوقعات المؤكدة بأنه سيحدث المزيد من النمو، ومع كثرة التطورات التي حدثت في المنصة أصبح طرق وصول الشركات والنشاطات التجارية المختلفة سهلًا للغاية أمام كافة شرائح المستخدمين سواء الحاليين أو الجدد، مع العلم أن استراتيجية فيس بوك تفوقت على استراتيجية جوجل المدفوعة بالبحث فقط، لأن فيس بوك يعمل بمنهجية أعمق مما دفعت الشركات وأصحاب الأعمال التجارية لاستهداف جمهور أكثر، وهو ما يسمى القنص.

ما تحتاج الشركات معرفته حول إعلانات فيسبوك في الرياض

 لازلنا نستكمل عرضنا المتميز عن الفيسبوك مهم في الخليج كاداة تسويق حيث يمكننا القول بأن ما يزيد عن 1.5 مليار شخص يستخدم منصة الفيس بوك الرائعة من مختلف الفئات العمرية يعرف الفيس بوك الكثير من البيانات عنهم من حيث السن، أماكن الإقامة، الحالة الاجتماعية، الموطن الاصلي، عدد الأطفال، وكذلك الأنشطة والهوايات المفضلة لديهم، وغير ذلك من المعلومات، وهذا بدوره يجعل الشركات تتمكن من استهداف الجمهور بشكل محدد وسريع جدًا من بداية ظهور أي حملة إعلانية، مع العلم أن هناك حوالي ما يقرب من 7.7 مليون مستخدم للفيس بوك في السعودية يكون أعمارهم ما بين 13 و65 عاما فما فوق، منهم حوالي 4.1 مليون متواجد في الرياض. كما تملك المنصة ميزة التكاليف بشكل معقول عند البدء بـ إطلاق الحملات الدعائية للشركات، وقد تستطيع الشركات تشغيل الحملة بعدد قليل من الدولارات مما يزيل العراقيل التي تواجه أصحاب الأعمال في البدايات، لهذا السبب تملك الفيس بوك ما يزيد عن 2 مليون عميل للإعلانات في جميع أرجاء العالم، هذا بخلاف خيارات الاستهداف الضخمة والمتنوعة والتي بدورها تمنح المنصة الفرص الآتية: 

الظهور للجمهور المستهدف في وقت الراحة

نعي تمامًا كثرة استخدام الفيس بوك من قبل المستخدمين من خلال الهواتف الذكية، وأجهزة الأيباد، حيث ساهم ذلك في الوصول إلى المنصة في اليوم الواحد أكثر من مرة. وهذا بدوره ساعد أيضًا على إمكانية ظهور المزيد من الفرص الإعلانية المختلفة للتفاعل مع العملاء المتوقعين دون أي مشاكل، مما يسهل إقناعهم باتخاذ قرار إيجابي بالشراء. 

إمكانية التواصل مع المستخدمين الذين قاموا بزيارة موقع الويب

تعتبر أداة إعادة الاستهداف أبرز وأهم خيارات الفيس بوك، فمن خلاله تستطيع الشركات استهداف الأفراد الذين قاموا بالدخول إلى الصفحة الأساسية لموقع الويب، أو أب صفحات أخرى للموقع. هذا وتعد تلك الأداة بمثابة همزة الوصل بين الأشخاص الذين لديهم الخبرة السابقة بالعلامة التجارية، لهذا يتوفر دائمًا احتمالية عمل حديث مع عميل متوقع أو جذب الانتباه نحو الخدمات أو المنتجات عبر مجموعة من الرسائل. هناك حديث يعرف بـ فيسبوك بيكسل قد تم تطويره مؤخرًا وهذا أدى إلى إمكانية عمل شرائح جماهير مستهدفة وفق الوقت الذي يقضيه الأشخاص على الموقع. 

 التحدث مباشرة لقواعد بيانات البريد الإلكتروني التي تمتلكها دون التعرض لاحتمالات البريد العشوائي

 تمنح منصة فيس بوك للشركات ميزة تحميل قواعد بيانات العملاء المحتملين من خلالها، على أن يتم توافق قواعد بيانات تلك الشركات بقواعد بياناتها، والذي بدوره يعمل على تحديد الرسائل المستهدفة لهؤلاء العملاء، ومن ثم التمكن من مشاهدة الرسائل المراد وصولها لكافة الأفراد الموافقين مع قواعد بيانات المنصة بشكل أكبر، وهذا يشكل أهمية كبرى تكمن في الآتي:

  •  إمكانية استهداف الجمهور المحلي بسهولة: بالطبع ساهم استخدام الفيس بوك في السماح للشركات بالوصول إلى الأفراد مكان الاستهداف بسهولة تامة وسرعة فائقة، وهذا بالطبع يفيد الشركات في التعرف على حملاتهم الإعلانية بكفاءة.
  •  تعتبر منصة الفيس بوك من أبرز الوسائل للحصول على عملاء جدد:  حيث قامت منصة إعلانات الفيس بوك بتقديم عدة حلول للشركات المتنوعة للوصول بشكل محدد وسريع للعملاء المحتملين بأبسط الوسائل.
  •  عمل توسعات في نطاق الجمهور المستهدف: حيث قامت المنصة باستعمال بيانات التنميط للعملاء المتطابق حتى يمكن تشغيل تلك المعايير لخلق فرصة الحصول على العديد من الأفراد المتطابقين في التفكير وكذلك الميول والاتجاهات حول الخدمة المعروضة.
  •  إمكانية البيع إلى الجمهور بطريقة مباشرة: حيث منح الفيس بوك في الماضي القريب الفرصة أمام الشركات والمسوقين إمكانية العمل بالتجارة عبر الفيس بوك، حيث جعل العميل لديه إمكانية الشراء بمجرد الضغط على زر الشراء، وهذا بالطبع يؤدي إلى التسوق بشكل أفضل بكثير للعملاء المحتملين وبالتالي تحقيق أعلى نسبة مبيعات. 
  • إمكانية معرفة العائد على الاستثمار من خلال الفيس بوك: قامت المنصة بطرح عدة طرق أمام الشركات يمكن بواسطتها معرفة ما مدى عوائد الاستثمار للشركات، وذلك حتى تتحمس الشركات إلى إنفاق الكثير من النفقات من أجل كسب المزيد من الأموال. 
  • اعلانات ماسنجر: من أبرز الأساليب الموضوعة من قبل إدارة الفيس بوك لعرض إعلانات الشركات والتُجار الذين تحدثوا معهم هي الرسائل المباشرة، حيث تمنح هذه الطريقة إمكانية الوصول إلى أكبر نسبة من العملاء وبالتالي ارتفاع معدلات النمو.

  بهذا نكون قد أوضحنا لكم كيف يمكن أن يكون الفيسبوك في الخليج مهم كأداة تسويق، كما يمكننا القول بأن الفيس بوك بالإضافة إلى مجموعة الوسائل الأخرى أصبحت الآن من أهم الوسائل التي تشكل إيجابية كبيرة للحصول على أفضل النتائج المرجوة من التسويق الإلكتروني، هذا وقد تنصح شركة M-Media لخدمات التسويق باللجوء إليها إذا تطلب الأمر ذلك من أجل الاستعانة بأفضل خبراء شركة تسويق الكتروني بالرياض.